منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  دور المرأة في تربية الأسرة 829894
ادارة المنتدى  دور المرأة في تربية الأسرة 103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  دور المرأة في تربية الأسرة 829894
ادارة المنتدى  دور المرأة في تربية الأسرة 103798

 



 
الرئيسية دور المرأة في تربية الأسرة Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  دور المرأة في تربية الأسرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالرحمن

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 5:20 am

قال فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله تعالى – :

ما هي الأسرة التي هي مجال عمل المرأة، ما أهميتها؟

الأسرة أحد المؤسسات التربوية الدائمة التي لا تنفك أبدًا فلا نتصور مجتمعًا بدون أسرة.

وإن وجودها واستمرارها واستقرارها من مقاصد الشرع {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1].
توحي الآية أن أصل البشر أسرة واحدة (نفس واحدة وخلق منها زوجها) ومن الزوجين بث أسرًا كثيرة. ويقول: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا} [الفرقان: 54] نسبًا بالنسبة للذكور، وصهرًا بالنسبة للإناث. وقد حثّ الإسلام على تكوينها متى توفرت الإمكانات، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) [أخرجه البخاري في كتاب النكاح، باب قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: من استطاع الباءة فليتزوج، ومسلم في كتاب النكاح، باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مؤنة].
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (تزوجوا الودود الولود) [أخرجه أبو داود في كتاب النكاح، باب النهي عن تزوج من لم يلد من النساء، والنسائي في كتاب النكاح، باب كراهية تزويج العقيم، والحديث حسن صحيح، انظر صحيح أبي داود. حديث 1805، وصحيح النسائي حديث 3026].
بيّن الإسلام دور الأسرة وأثرها العظيم إذ هي التي تحدد مسار حياته ودينه، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..) [أخرجه البخاري في كتاب الجنائز، باب ما قيل في أولاد المشركين، وباب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه، ومسلم في كتاب القدر باب معنى كل مولود يولد على الفطرة].

جاءت تشريعات الإسلام كلها لتنظيم الأسرة وحمايتها من التفكك، ومن ذلك أحكام النكاح والطلاق والعدد وحقوق الآباء والأمهات، وغيرها كثير، كلها تدلّ على تلك المكانة التي أولاها الإسلام للأسرة، لأنها مكان نشوء الأجيال، وعلى قدر ما تكون الأسرة يكون مستقبل الأمة.

وإن المرأة هي العمود الفقري لهذه الأسرة، وكما قيل: وراء كل عظيم امرأة تربى في حجرها.

ألا تستحق هذه الأسرة من المرأة تفرغًا، وهل عمل المرأة فيها جهد ضائع؟ إن رسالة المرأة هي الأمومة بما تحمله، وهي أوسع من مجرد الإنجاب، بل التربية التي تعد الفرد الصالح.
إن عمل المرأة في بيتها إن ظنه البعض صغيرًا فهو كبير تلتقي فيه كثير من التخصصات ويحتاج لما تحتاج له دولة، يحتاج للعلم والفكر، يحتاج الدقة، يحتاج الإدارة، يحتاج الاقتصاد، يحتاج الرقة والإحساس، يحتاج لسمو المبادئ.
إن المرأة التي تنظر لعمل البيت نظرة استصغار لدليل على أنها لم تفهمه حق الفهم، ومن ثم لن تقوم به، كذلك الذين يرون أنها معطلة في بيتها إما أنهم لا يفهمون هذا العمل، أو أنهم يفهمونه ولكن في قلوبهم مرض.

هل يصح أن نقول: إن المرأة إذا تفرغت للعناية بالأسرة تبقى معطلة ويخسر المجتمع نصف طاقاته.
من الضروري أن تفهم المرأة هذا الدور الكبير في ظل العقيدة {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162] إنه عبادة، فليس عملاً قسريًا، أو عملاً روتينيًا، بل هو عمل فيه روح لمن أدركت أهداف الحياة وسر وجود الإنسان. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت) [رواه أحمد 1/191، والحديث في مجمع الزوائد 4/306، وقال: (وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح) وقال شاكر: (إسناده منقطع فيما أرى) المسند 3/128].

وبعد هذه الوقفات يأتي الحديث عن أعمال المرأة داخل بيتها والتي تمثل دورها الرئيسي في هذه الحياة لتساهم في بناء الأمة، وسوف يتضح لنا أنها أعمال كبيرة وعظيمة إذا أعطيت حقها فإنها تستغرق جل وقتها، وهذه الأعمال:

أعمال المرأة في بيتها:

أولاً: عبادة الله:
لأن ذلك هو الغاية من وجود الإنسان ككل {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]. لذا نجد التوجيه الإلهي لأمهات المؤمنين لما أمرن بالقرار في البيوت، قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ…} [الأحزاب: 33].
ومفهوم العبادة وإن كان أوسع من أداء الشعائر التعبدية، لكنها جزء كبير من العبادة، وأداء العبادة هو أكبر معين للمرأة على أداء دورها بإتقان في بيتها فالمرأة الصالحة هي التي تؤدي دورها على الوجه المطلوب، كما أن ذلك هو أساس التربية الصالحة بالقدوة، حيث إن قيام المرأة بأداء العبادة بخشوع وطمأنينة له أكبر الأثر على من في البيت من الأطفال وغيرهم، فحينما تحسن المرأة الوضوء، ثم تقف أمام ربها خاشعة خاضعة ستربى في الأطفال هذه المعاني بالقدوة إضافة للبيان والتوجيه بالكلام.
وهذا الجانب وإن كان معلومًا لكن لابد أن تتضح أهدافه وغاياته وأثره ويُفهم بعيدًا عن الروتين القاتل للمعاني السامية.

ثانيًا: المرأة في البيت سكن واستقرار للزوج والبيت: قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21]. التعبير بـ “سكن” وما يحمله من معنى. إن كلمة “سكن” تحمل معنى عظيمًا للاستقرار والراحة والطمأنينة في البيت، ولو حاولنا أن نوجد لفظًا يعبر عما تحمله ما استطعنا ولن نستطيع، ذلك كلام رب العالمين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. فالمرأة سكن للزوج، سكن للبيت. ثم وصف العلاقة بأنها “مودة ورحمة”.
وقال: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا} [الأعراف: 189] أي يأنس بها ويأوي إليها، ولنفهم سر التعبير “إليها” في الآيتين حيث أعاد السكن إلى المرأة فهي مكانه وموطنه، فالزوج يسكن إليها، والبيت بمن فيه يسكن إليها (لتسكنوا إليها) ولا تكون المرأة سكنًا لزوجها حتى تفهم حقه ومكانته، ثم تقوم بحقوقه عليها طائعة لربها فرحة راضية.
لذا يحرص الإسلام على تقرير مكانة الزوج لأنها الأساس، يقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) [أخرجه الترمذي في أبواب الرضاع، باب في حق الزوج على المرأة، وابن ماجه في كتابه النكاح، باب حق الزوج على المرأة، والحديث صحيح انظر صحيح الترمذي حديث رقم 926].
بل الإشعار بمكانته حتى بعد وفاته (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم والآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرًا…) [أخرجه البخاري في كتاب الجنائز، باب حد المرأة على غير زوجها، ومسلم في كتاب الطلاق، باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة].وليفهم أن الإحداد أمر زائد على العدة، ففيه إشعار بحق الزوج على الزوجة.

وقد شرع في الإسلام أحكام تكفل أداء حقوق الزوج، ومن ثم يكون البيت سكنًا ويصبح بيئة صالحة ، على أن هذه الأحكام والتشريعات ليست خاصة بالمرأة بل هي على الزوجين، لكن دور المرأة فيها أكبر لأنها العمود كما ذكرنا، وحيث مجال حديثنا عن المرأة وعن دورها في تربية الأسرة، لابد من الإشارة لبعض المسئوليات والوسائل اللازمة لها التي تجعل البيت سكنًا كما أراد الله، ومنها:
وللحديث بقية نعرضها إن شاء الله في الجزء الثاني من الموضوع والله المستعان والموفق.



 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون
عضو مميز
عضو مميز
عيون

عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:12 am

في انتظارك اخي

وبدايه موفقة باذن الله

سعدنا بتواجدك معنا

وجزاك الله خيرا علي موضوعك

لك تحياتي


 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 2:51 am

لأم . ما اجمل هذه الكلمه اخواني وكم كنا نتمنى ان نرددها طوال حياتنا لان الام بالنسبة لنا امر لا يمكن ان نعيش بدونه فنأخذ منها المشوره والمساعده ونأخذ منها كل ماهو جميل في الدنيا فيكفي انها تسهر لتعبنا ولا تنام قبلنا والكلام عن الام لا يمكن حصره وذكره الان لاننا مهما قلنا وفعلنا لن نرد لها خمس ماقامت وفعلت لنا ونحن صغار الى ان كبرنا وصرنا رجال ....
فدور الام في تربية الاولاد كبير وكبير جدا ولو ترك الموضوع على الاب كما قلت لن يفعل ربع ماستفعله الام لو كانت موجوده فالام مدرسه اذا اعددتها اعدت شعبآ طيب الاعراق.
واذا غفلت الام هذا الموضوع سوف تضيع الأسره ويضيع المجتمع معها لان المجتمع متكون من هذه الاسره وسوف تنتشر العادات السيئه بين اولادنا وشبابنا وبناتنا وهو مالا نتمناه ابدآ ..
اترك المجال لغيري...
آسف على الاطاله ولكن موضوع جميل تشكر عليه اخي ابو عبدالرحمن
فجزاك الله عنا خيرا
ودام لنا انتقائك المميز


 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 4:32 am

ما شاء الله كلام كله درر..

حفظ الله شيخنا الفوزان..

وسلمت الأيادي الناقلة لها..

حفظك الله ورعاك..

وفى انتظر باقى الموضوع ..

دومت بحفظ الرحمن..


 دور المرأة في تربية الأسرة 1911_md_13138106882


 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصفه
المدير العام

العاصفه

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 5:28 am

 دور المرأة في تربية الأسرة 75242


 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة لله

avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 12:17 am

ماشاء الله اخونا الفاضل

ابا عبد الرحمن موضوع قيم

واسلوب هادف للوصول الى المضمون

احسن الله اليك


 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ايهاب

avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

 دور المرأة في تربية الأسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرأة في تربية الأسرة    دور المرأة في تربية الأسرة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 3:29 am

 دور المرأة في تربية الأسرة 081215153445jNMc دور المرأة في تربية الأسرة X3fq3qaevb725re0un6y


 الموضوع   الأصلي : دور المرأة في تربية الأسرة  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دور المرأة في تربية الأسرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» دور المرأة في تربية الاسرة((الدرس الثاني))
» دور المرأة في تربية الاسرة((الدرس الثالث))
» دور الأم في تربية الطفل تربية إسلامية
» تأمين الأسرة من مغبة الوقوع في محاذير العشرة
» قواعد اساسية في تربية الاطفال
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: المنتدى العام :: -

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع