منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أصول التفسير وكلياته 829894
ادارة المنتدى من أصول التفسير وكلياته 103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أصول التفسير وكلياته 829894
ادارة المنتدى من أصول التفسير وكلياته 103798

 



 
الرئيسيةمن أصول التفسير وكلياته Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أصول التفسير وكلياته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايوب السلفي
مراقب منتدى الرحمه الاسلامى

ابو ايوب السلفي

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 6:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فهذا مختصرٌ لرسالة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله (أصول وكليات – من أصول التفسير وكلياته لا يستغني عنها المفسر للقرآن).

ومن أصول التفسير وكلياته:-
1) النكرة في سياق النفي، أو سياق النهي، أو الاستفهام، أو سياق الشرط تفيد العموم.
2) المفرد إذا أضيف يفيد العموم.
3) العبرة بعموم الألفاظ لا بخصوص الأسباب.
4) تنزيل جميع الحوادث والأفعال الواقعة، والتي لا تزال تحدث على العمومات القرآنية.
5) دخول الألف واللام على الأوصاف، وعلى أسماء الأجناس، تفيد استغراق جميع ما دخلت عليه من معاني.

ومن مقاصد القرآن:
1) الدعوة إلى توحيد الله ومعرفته.
2) الدعوة إلى صحة ما جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصدقه.
3) تقرير المعاد.
4) ذكر العقوبات المعجلة كنموذج من جزاء الآخرة.
5) دعوة المشركين إلى الإسلام بذكر محاسن الإسلام.
6) ما دلت عليه الآيات الكريمة من المعاني مطابقة وتضمناً، فإن لوازم هذه المعاني تابعه لذلك المعنى.
7) حمل الآيات التي يفهم منها التعارض والتناقض على الحالة المناسبة اللائقة بها.
8) حذف المتعلقات من مفعولات وغيرها يدل على تعميم المعنى.
9) الأحكام المقيدة بشروط أو صفات تدل على أن تلك القيود لابد منها في ثبوت الحكم.
10) إذا أمر الله بشيء كان ناهياً عن ضده، وإذا نهى عن شيء كان أمراً بضده.
11) إذا أثنى الله على نفسه بنفي شيء من النقائص كان إثباتاً للكمال المنافي لذلك النقص.
12) إذا أثنى الله على رسله وأوليائه ونزههم عن شيء من النقائص فهو مدح لهم بما يضاد ذلك النقص.
13) إذا نفى الله النقائص عن دار النعيم يدل على إثبات ضد ذلك.
14) إذا وضح الحق وظهر، تبطل المعارضات وتضمحل المجادلات.
15) ما نفاه القرآن، فإما أن يكون غير موجود، أو كان موجوداً ولكنه غير مفيد ولا نافع.
16) الرجوع إلى المحكم عند ورود الشبهات والأوهام.
17) الجمع بين الإيمان والعمل الصالح.
18) الجمع بين التقوى والبر.
19) الأسماء التي تدل على عدة معاني فإذا اجتمعت هذه المعاني في نص يكون كل اسم له معنى وإذا افترقت فكل اسم له معنى.
20) أهمية الهدى، وثماره، وثناء الله على أهل الهدى.
21) الأمر بالإحسان، والثناء عليه، وعلى أهله، وبيان ثواب المحسنين.
22) الأمر بالصلاح والإصلاح، والنهي عن الفساد والإفساد.
23) ثناء الله على اليقين وعلى الموقنين.
24) الأمر بالصبر، والثناء على الصابرين.
25) الأمر بالشكر، والثناء على الشاكرين.
26) ذكر الخوف، والخشية، والأمر بهما، والثناء على أهلهما، وذكر ثوابهم.
27) الأمر بالإنابة والحث عليها، وبيان ثواب المُنيبين.
28) الأمر بالإخلاص لله، والثناء على المخلصين.
29) ذم التكبر والمتكبرين، والثناء على المتواضعين وذكر ثوابهم.
30) الأمر بالعدل، والنهي عن الظلم.
31) الأمر بالصدق والثناء على أهله، والنهي عن الكذب وذم أهله.
32) معرفة حدود الله.
33) بيان عظم شأن الأمانة.
34) ذكر العهود والوعود التي بين العبد وبين الله، وبين العبد وبين العباد.
35) ذم الإسراف والتبذير، وعكسه التقتير والبخل.
36) مدح المعروف وأهله، وذم المنكر وأهله.
37) الأمر بالاستقامة والثناء عليها وعلى أهلها.
38) القرآن شفاء لأمراض القلوب كلها.
39) ذم النفاق وأهله.
40) وصف القرآن بالإحكام والمتشابه.
41) ذكر معية الله في القرآن، وأنها على نوعان: معية خاصة للمؤمنين، ومعية عامة لجميع الناس .
42) ذكر الدعاء والدعوة في القرآن والسنة.
43) ذكر الطيبات والخبائث.
44) ذكر النفقات، وتشمل: النفقات الواجبة، والنفقات المستحبة.
45) الأمر بالتوكل والثناء على أهله.
46) مدح الله للعقل الذي يفهم الحقائق النافعة، ويعمل بها، ويعقل صاحبه عن الأمور الضارة.
47) العلم: هو معرفة الهدى بدليله.
48) لفظ "الأمة" في القرآن على أربعة معاني: طائفة من الناس، المدة، الدين والملة، الإمام في الخير.
49) لفظ "الإستواء" في القرآن على ثلاثة معاني: إذا عدي بعلى بمعنى العلو والارتفاع، وإذا عدي بإلى بمعنى القصد، وإذا لم يعد بشيء بمعنى كمُل.
50) الأمر بالتوبة والثناء على أهلها.
51) الأمر بلزوم الصراط المستقيم ومدح أهله.

منقول


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة الخير
كبار الشخصيات

حفصة الخير

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 8:23 pm

اعزك الله اخي بعز الاسلام ونفع بك


طبعا الموضوع في علم التفسير وهو يورد معلومات هامة جدا


لكنك تعرف مستوى اختك حفصة


فهلا تفضلت مشكورا بتقريب الصورة اكثر من خلال اعطاء امثلة توضيحية لبعض النقط



اختك حفصة


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ايوب السلفي
مراقب منتدى الرحمه الاسلامى

ابو ايوب السلفي

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 9:59 pm

بارك الله فيك اختي الفاضلة على هذا الحرص والمتابعة

ونسال الله تعالى ان ينفعنا واياكم بهذا الموضوع

اما القواعد التي ذكرناها فالافضل ان يرجع الى الاصل حتى يتوضح جيدا

ونذكر مثالا على اصل من هذه الاصول وناخد الاسهل وهو ان المفرد النضاف يدل على

العموم مثال ذلك قوله تعالى : وان تعدّوا نعمة الله لا تحصوها" فالنعمة هنا مفرد وهي مضافة

الى الله تعالى فتفيد عموم النعم، ومن المعلوم ان هناك نعم وليست نعمة واحد لله تعالى

نعمة هنا تدل على عموم النعم

وهذا شرح بسيط وان شاء الله ناخذ هذه القواعد في اصول الفقه في مواضيع مستقلة

باذن الله

اخوك ابو ايوب


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة الخير
كبار الشخصيات

حفصة الخير

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 10:19 pm

في انتظار ذلك اخي الفاضل في قسم اصول الفقه


حياك الله على المتبعة


اختك حفصة


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 5:27 am

خى الفاضل

ابا ايوب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على طرح القيم

ونشاطك الملحوظ بلمنتدى نفع الله بك الاسلام والمسلمين

تقبل منى فائق الاحترام والتقدير

الرحمه منك يارحيم


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق

رحيق

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:32 am

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
موضوعكم القيم اخى ابو ايوب
دمتم بخيروعافيه


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمتى

avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

من أصول التفسير وكلياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول التفسير وكلياته   من أصول التفسير وكلياته I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:42 am

بارك الله فيك اخى ابو ايوب
وجزاك الله عنا خير الجزاء
ودام لنا حسن انتقائك الرائع
تقبل مرورى البسيط


 الموضوع   الأصلي : من أصول التفسير وكلياته  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من أصول التفسير وكلياته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: منتدى الرحمة منك يارحيم ::  :: قسم علوم القرأن الكريم-

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع