منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   829894
ادارة المنتدى المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   829894
ادارة المنتدى المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   103798

 



 
الرئيسيةالمعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة لله

avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   Empty
مُساهمةموضوع: المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!    المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 9:57 am

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!




قال ابن حجر في ” التهذيب “ : وقال النسائي في ” الضعفاء “: الكذَّابون المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أربعة: إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة, ومُقاتل بخُراسان, ومحمد بن سعيد المصلوب بالشَّام, والواقديُّ ببغداد.[التهذيب 3/ 572]





إبراهيم بن أبي يحيى المدني


ذكره الحافظ ابن حجر في "التهذيب" ( 1/ 83-85) فقال:
إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى واسمه سَمعان الأسلمي مولاهم, أبو إسحاق المدني.

قال يحيى بن سعيد القطَّان: سألت مالكاً عنه: أكان ثقة؟ قال: لا, ولا ثقة في دينه.
وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه: كان قدرياً مُعتزلياً جهمياً, كل بلاءٍ فيه.
وقال أبوطالب عن أحمد: لا يكتب حديثه, ترك النَّاس حديثه, كان يروي أحاديث منكرة لا أصل لها, وكان يأخذ أحاديث النَّاس يضعها في كتبه.

وقال بِشر بن المفضّل: سألتُ فقهاء أهل المدينة عنه فكلهم يقولون: كذَّاب.
وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد: كذَّاب.
وقال المُعيطيُّ عن يحيى بن سعيد: كنَّا نتهمه بالكذب.
وقال البخاريُّ: جهمي, تركه ابن المبارك والنَّاس, كان يرى القدَر.
وقال عبَّاس عن ابن معين: ليس بثقة.

وقال ابن أبي مريم قلت له فابن أبي يحيى ؟ قال: كذَّاب في كلِّ ما روى.
قال: وسمعت يحيى يقول: كان فيه ثلاث خصال, كان كذَّاباً, وكان قدَرياً, وكان رافضياً.
وقال لي نُعيم بن حمَّاد: أنفقتُ على كُتُبه خمسين ديناراً, ثمَّ أخرج إلينايوماً كتاباً فيه القدَر, وكتاباً آخر فيه رأي جهم, فدفع إليَّكتاب جهم, فقرأته فعرفته, فقلت له: هذا رأيك؟ قال: نعم. قال: فخَرَّقتُ بعض كتبه وطرَحتُها.
وقال الجُوزجانيُّ: غيرُ مقنعٍ ولا حجة, فيه ضروبٌ من البِدَع.
وقال النَّسائي: متروك الحديث.
وقال في موضع آخر: ليس بثقةٍ, ولا يكتبُ حديثه.

وقال علي بن المديني: كذَّاب, وكان يقول بالقدَر.
وقال الدَّارقطني: متروك.
وقال ابن حِبَّان: كان يرى القدَر, ويذهب إلى كلام جهم, ويكذِبُ في الحديث, إلى أن قال: وأمَّا الشَّافعيُّ فإنَّه كان يجالس إبراهيم في حداثته, ويحفظ عنه, فلما دخل مصر في آخر عمره وأخذ يصنِّف الكتب احتاج إلى الأخبار, ولم تكن كتبه معه, فأكثرُ ما أودَعَ الكتب من حفظه, وربما كنَّى عن اسمه.
وقال العُقيليُّ: قال إبراهيم بن سعد: كنَّا نسمِّي إبراهيم بن أبي يحيى -ونحن نطلبُ الحديث- خرافة.
وقال سفيان بن عُيينة: احذروه لا تجالسوه.

وقال أبو همَّام السُّكوني: سمعتُ إبراهيم بن أبي يحيى يشتُم بعض السَّلَف.
وقال يعقوب بن سفيان: متروك الحديث.
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث, تُرِك حديثه, ليس يُكتَب.
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهبُ الحديث.
وقال أبو زُرعَة: ليس بشيء.

وقال ابن المُبارك: كان صاحب تدليس.
وقال عبدالرَّزَّاق: ناظرته فإذا هو معتزلي فلم أكتُب عنه.
وقال العِجليُّ: كان قدرياً معتزلياً رافضياً, وكان من أحفظ النَّاس, وكان قد سمع علماً كثيراً, وقرابته كلُّهم ثقات, وهو غيرُ ثقة.

ثم نُقِلَ عن ابن المبارك: كان مجاهراً بالقَدَر, وكان صاحب تدليس.
وفي "سؤالات الآجُريُ" أبا داود عنه: كان رافضياً شتَّاماً مأبوناً.
وقال البزَّار: كان يضع الحديث, وكان يوضع له مسائل فيضع لها إسناداً, وكان قدرياً, وهو من أستاذي الشَّافعي, وعزَّ علينا.
وقال الحربيُّ: رغب المحدِّثون عن حديثه. وروى عنه الواقديُّ ما يشبه الوضع, ولكن الوقدي تالف.
وقال إسحاق بن راهويه: ما رأيت أحداً يحتجُّ بإبراهيم بن أبي يحيى مثل الشَّافعي, قلت للشَّافعي: وفي الدُّنيا أحدٌ يحتجُّ بإبراهيم بن أبي يحيى.



مقاتل الخراساني

ذكره الحافظ ابن حجر في "التهذيب" (4/ 143-146)
مقاتل بن سليمان بن بشير الأزديُّ الخراساني, أبوالحسن البلخيُّ, صاحب التفسير.

قال سفيان بن عبدالملك: عن ابن المبارك: ارم به, وما أحسن تفسيره لو كان ثقة.
وقال العبَّاس بن مصعب المروزي: مقاتل بن سليمان أصله من بلخ قدِم مرو فتزوج بأم أبي عصمة نوح بن أبي مريم, وكان حافظاً للتفسير, لا يضبط الإسناد, وكان يقصُّ في الجامع, فوقعت العصبية بينه وبين جهم فوضع كل واحدٍ منهما كتاباً على الآخر ينقضُ عليه.

وقال إسحاق بن إبراهيم: قال أبوحنيفة: أتانا من المشرق رأيان خبيثان, جهمٌ معطِّل, ومقاتل مشبِّه.
وقال محمد بن سِمَاعة, عن أبي يوسف, عن أبي حنيفة: أفرط جهم في النَّفي حتى قال: إنَّه ليس بشيء, وأفرط مقاتل في الإثبات حتى جعل الله تعالى مثل خلقه.

وقال عبدالله بن أبي القاضي الخوارزميُّ: سمعت إسحق بن إبراهيم الحنظليُّ يقول: أخرجت خراسان ثلاثة لم يكن في الدُّنيا لهم نظير, يعني يعني في البدعة والكذب: جهم, ومقاتل, وعمر بن صُبْح.
وقال علي بن خثرم عن وكيع: أردنا أن نرحل إلى مقاتل فقدم علينا, فوجدناه كذَّاباً, فلم نكتب عنه.
وقال رافع بن أشرس, عن وكيع: سمعتُ من مقاتل ولو كان أهلاً أن يُروى عنه لروينا عنه.
وقال محمود بن غَيلان, عن وكيع: سمعتُ من مقاتل, فالله المستعان.

وقال أحمد بن سيَّار المروزيُّ: كان من أهل بَلْخ, تحوَّل إلى مرو, وخرج إلى العراق, فمات بها, وهو متَّهم, متروك الحديث, مهجور القول, وكان يتكلَّمُ في "الصفات" بما لا يحلُّ ذكره, سمعت إسحق بن إبراهيم يقول: أخبرني حمزة بن عَميرة وكان من أهل العلم, أنَّ خارجة مرَّ بمقاتل وهو يحدِّث النَّاس فقال: حدَّثنا أبو النَّضر -يعني الكلبي- قال: فمررتُ عليه مع الكلبي, فقال الكلبي: والله ماحدَّثته قط بهذا, ثمَّ دنا منه فقال: يا أبا الحسن أنا أبوالنَّضروما حدَّثتك بهذا قط. فقال: اسكت يا أبا النَّضرفإنَّ تزيين الحديث لنا إنما هو بالرِّجال.

وقال البخاريُّ: قال ابن عيينة: سمعتُ مقاتلاً يقول: إن لم يخرج الدَّجَّال الأكبر سنة خمسين ومئة فاعلموا أنِّي كذَّاب.
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانيُّ: كان كذَّاباً جسوراً, سمعت أبا اليمان يقول: قدم هاهنا, فقال: سلوني عمَّا دون العرش. قال: وحُدِّثتُ أنه قال مثلها بمكة, فقال له رجل: أخبرني عن النَّملة أين أمعاؤها؟ فسكت.

وقال العبَّاس بن الوليد بن مَزيَد, عن أبيه: سألت مقاتل بن سليمان عن أشياء, فكان يحدِّثني بأحاديث كل واحدٍ ينقض الآخر. فقلت: بأيها آخذ؟ قال: بأيِّها شئت.
وقال صالح بن أحمد, عن أبيه: ما يعجبني أن أرويَ عنه شيئاً.
وقال الغلابيُّ, عن ابن معين: ليس بثقة.
وقال الدُّوريُّ وغيره, عن ابن معين: ليس بشيء.

وقال عمرو بن علي: متروك الحديث كذَّاب.
وقال ابن سعد: أصحاب الحديث يتَّقون حديثه وينكرونه.
وقال البخاريُّ: منكر الحديث, سكتوا عنه.
وقال في موضع آخر: لا شيء البَتَّة.
وقال عبدالرحمن بن الحكم بن بِشر بن سلمان: كان قاصاً, ترك النَّاس حديثه.

وقال ابن عمَّار الموصلي: لا شيء.
وقال أبو حاتم: متروك الحديث.
وقال النَّسائيُّ: كذَّاب.
وقال ابن حِبَّان: كان يأخذُ عن اليهود والنَّصارى عِلم القرآن الذي يوافق كتبهم, وكان مشبِّهاً يشبِّه الرَّبَّ سبحانه وتعالى بالمخلوقين, وكان يكذبُ مع ذلك في الحديث.
وقال زكريا السَّاجيُّ: قالوا: كان كذَّاباً متروك الحديث.

وقال الدَّارقطنيُّ: يكذبُ. وعدَّه في المتروكين.
وقال العِجليُّ: متروك الحديث.
وذكره يعقوب بن سفيان في ( باب من يُرغب عن الرِّواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يُضعِّفونهم).
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقويّ عندهم.



محمد بن سعيد الشَّاميُّ المصلوب

ذكره الحافظ ابن حجر في "التهذيب" ( 3/ 572-573 ):
محمد بن سعيد بن حسَّان بن قيس الأسديُّ المصلوب, ويقال: محمد بن سعيد بن عبدالعزيز, ويقال: ابن أبي عُتبة, ويقال: ابن أبي قيس, ويقال: ابن أبي حسَّان, ويقال: ابن الطَّبريُّ, ويقال غير ذلك في نسبه, أبوعبدالرحمن, ويقال: أبوعبدالله, ويقال: أبوقيس, الشَّامي الدِّمشقي, ويقال: الأزديُّ.

قال عبدالله بن أحمد, عن أبيه: قتله أبوجعفر المنصور في الزَّندقة, حديثه حديثٌ موضوع.
وقال أبوداود, عن أحمد: عمداً كان يضع.
وقال الدُّوريُّ, عن ابن معين: مُنكر الحديث, وليس ماقالوا: إنَّه صلب في الزَّندقة.
وقال البخاريُّ: تُركَ حديثه.

وقال دُحيم: سمعتُ خالد بن يزيد الأزرق يقول: سمعتُ محمد بن سعيد الأردنيُّ يقول: إذا كان الكلام حسناً لم أُبالِ أن أجعل له إسناداً.
وقال ابن مُسهر: هو من كذَّابي الأردن.
وقال عمرو بن علي: حدّث بأحاديث موضوعة.

وقال ابن رِشْدين: سألت أحمد بن صالح المصري عنه فقال: زنديق ضُربت عنقه, وضع أربعة آلاف حديث عند هؤلاء الحمقى فاحذروها.
وقال النَّسائيُّ أيضاً, والدَّارقطنيُّ: متروك الحديث.
وقال ابن حِبَّان: كان يضع الحديث لا يحلُّ ذكره إلاَّ على وجه القدح فيه.

وقال أبو أحمد الحاكم: كان يضعُ الحديث, صلب على الزَّندقة.
وقال الجُوززجانيُّ: هو مكشوف الأمر, هالك.
وقال الحاكم: هو ساقطٌ لا خلاف بين أهل النَّقل فيه.




الواقديُّ البغدادي

ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في "التهذيب" (3/ 656 -658):
محمد بن عمر بن واقد الواقديُّ الأسلمي مولاهم, أبو عبدالله المدني القاضي, أحد الأعلام.

قال عنه زكريا بن محمد السَّاجيُّ: محمد بن عمر الواقديَّ قاضي بغداد متَّهم.
وقال البخاريُّ: الواقديَّ مدني سكن بغداد, متروك الحديث, تركه أحمد, وابن المبارك, وابن نُمير, واسماعيل بن زكريا.
وقال في موضع آخر: كذَّبه أحمد.
وقال معاوية بن صالح: قال لي أحمد بن حنبل: الواقديُّ كذَّاب.
وقال لي يحي بن معين: ضعيف.
وقال مرَّة: ليس بشيء.
وقال مرَّة: كان يقلب حديث يونس يُغيِّره عن معمر, ليس بثقة.
قال ابن المديني: الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي, ولا أرضاه في الحديث.

قال الشافعي فيما أسنده البيهقي: كتب الواقديُّ كلها كذب.
وقال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة, والبلاء منه.
وقال ابن المديني: عنده عشرون ألف حديث, يعني ما لها أصل.
وقال في موضع آخر: ليس هو بموضع للرِّواية, وإبراهيم بن أبي يحيى كذَّاب, وهو عندي أحسن حالاً من الواقديُّ.

وقال أبو داود: لا أكتب حديثه, ولا أحدِّث عنه, ما أشك أنه كان يفتعلُ الحديث, ليس ننظر للواقدي في كتاب إلاَّ تبيَّن أمره وروى في فتح اليمن وخبر العنسي أحاديث عن الزُّهريُّ ليست من حديث الزُّهريُّ.
وقال بُندار: ما رأيت أكذب منه.

وقال إسحاق بن رَاهوية: هو عندي ممَّن يضع الحديث.
وحكى أبو العرب عن الشَّافعيّ قال: كان بالمدينة سبع رجالٍ يضعون الأسانيد منهم الواقديُّ.
وقال أبو زرعة الرَّازي, وأبو بشر الدُّولابيُّ, والعُقيليُّ: متروك الحديث.

وقال أبو حاتم الرَّازي: وجدنا حديثه عن المدنيين عن شيوخ مجهولين, مناكير, قلنا: يُحتَمل أن تكون تلك الأحاديث منه ويُحتمل أن تكون منهم, ثم نظرنا إلى حديثه عن ابن أبي ذئب ومعمر فإنه يضبط حديثهم, فوجدناه قد حدَّث عنهما بالمناكير, فعلمنا أنَّه منه, فتركنا حديثه.

وحكى ابن الجوزي عن أبي حاتم أنَّه قال: كان يضع.
وقال السَّاجيُّ: في حديثه نظر واختلاف, وسمعتُ العبَّاس العنبريُّ يحدّث عنه ويطريه, وحدثنا أحمد بن محمد, يعني ابن مُحرِز, حدثنا عمرو النَّاقد قال: قلت للواقديُّ: تحفظ عن الثوريُّ, عن ابن خُثيم, عن عبدالرحمن بن نبهان,عن عبدالرحمن بن حسَّان بن ثابتعن أبيه في لعن زوَّارات القبور؟ فقال: حدثناه سفيان, فقلت أله عليَّفأملاه عليَّ بالسَّند, فقال: أخبرنا عبدالرحمن بن ثوبان, فقلت: الحمد لله الذي أوقعك, أنت تعرف أنساب الجِنِّ, مثل هذا يخفى عليك.

قال السَّاجيُّ: والحديث حديث قبيصة, وما رواه عن سفيان غيره.
وقال النَّوويُّ في "شرح المُهَذَّب" في كتاب الغسل منه: الواقديُّ ضعيفٌ باتفاقهم.
وقال الذهبي في "الميزان" استقرَّ الأجماع على وهن الواقديُّ. وتعقبه بعض مشايخنا بما لا يُلاقي كلامه.
وقال الدَّارقطنيُّ: الضَّعف يتبيَّن على حديثه.

وقال الجوزجانيُّ : لم يكن مقنعاً.
وجاء في تهذيب الكمال للمزِّي:
وقال أبو داود: أخبرني من سمع علي ابن المديني يقول: روى الواقديُّ ثلاثين ألف حديث غريب.
وقال مسلم: متروك الحديث.
وقال النَّسائيُّ: ليس بثقة.
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهبُ الحديث.
__________________


 الموضوع   الأصلي : المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الوادى

عاشق الوادى

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!    المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 10:33 am

بارك الله فيكى اخيتى ساجدة
وجزاك الله خيرا على الارشاد القيم والتزكير الهام
ونسال الله ان لا يحرمك الاجر والمثوبه
وفى ميزان حسناتك
ودمتى ودام عطائك


 الموضوع   الأصلي : المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون
عضو مميز
عضو مميز
عيون

عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!    المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 11:18 pm

ماشاء الله

سلمت يداكي اخيتي

علي هذا الطرح الطيب

وجزاكي الله عنا خيرا

وجعل الله عملك في ميزان حسناتك

اقبلي مروري


 الموضوع   الأصلي : المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز
طارق

عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!    المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:19 am

بارك الله فيك وجزاك كل خير

. وفقك الله ورعاك وزاد من تقواك.

نفع الله بك ورفع قدرك ولا حرمك الأجر والثواب. اللهم تقبل منا ..

. جزاك الله خيرا ونفع بك ...


 الموضوع   الأصلي : المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق

رحيق

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!    المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:02 pm


أختي الغالية ساجدة لله
اشراق عطر باقوى اللمسات
شكر كبير وتقدير اكبر تقديرا لجهودك
ما شاء الله عليك
إبداع مستمر دائما جزاك الرحمان كل خير
تحيااااات يودي لك


 الموضوع   الأصلي : المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المعروفون بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
»  بكى رسول الله (صلّ الله عليه وسلم) من اجلك فماذا فعلت من اجله ؟؟؟
» ●۩۝۩● سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۝۩●
» رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة
» كيف كان صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم
» رسول الل صلى الله عليه وسلم في الانجيل
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: منتدى الرحمة منك يارحيم :: -

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع