منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  829894
ادارة المنتدى الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  829894
ادارة المنتدى الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  103798

 



 
الرئيسيةالرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة لله

avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Empty
مُساهمةموضوع: الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )    الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 9:38 am

الحمد لله رب العالمين ؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فإن من علامة أهل البدع والأهواء ( تضعيف الأحاديث التي تخالف مذهبهم مشربهم ؛ حتى ولو كانت في الصحيحين ) وهذا لا يخفى لمن تتبع أقوالهم ؛ من أمثال الكوثري والغزالي والقرضاوي ، وغيرهم من أهل البدع ؛ وها هو القرضاوي يضعف هذه الزيادة تبعا لهواه ؛ وليس تبعا للقواعد العلمية الحديثية ...
نعم هذه الزيادة في ( صحيح الإمام مسلم ) مرسلة ؛ كما قال الإمام أبوالحسن الدارقطني ...
ولكن وصلها الحاكم في ( المستدرك ) ( 4 / 547 ) :
حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا سويد أبو حاتم اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبيه عن جده : أن حذيفة بن اليمان لما احتضر ... ؛ وفيه :
( سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي و لا يستنون بسنتي و سيقوم رجال قلوبهم قلوب رجال في جثمان إنسان فقلت : كيف أصنع إن أدركني ذلك ؟ قال : تسمع للأمير الأعظم و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك ) .
قال الحاكم : ( صحيح الإسناد و لم يخرجاه ) ؛ ووافقه الذهبي .
قلت : ليس كما قالا ؛ فإن سويد بن إبراهيم اليمامي قال الحافظ فيه : ( صدوق سىء الحفظ له أغلاط ، و قد أفحش ابن حبان فيه القول ) .
قلت : ولكن تابعه عمر بن راشد اليمامي عند الطبراني في ( الأوسط ) ( 3/190 ) : حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي قال حدثنا محمد بن عباد المكي قال حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم عن عمر بن راشد اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبيه عن جده عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ستكون أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي وسيكون رجال قلوبهم قلوب الشياطين في أجساد الإنس قلت كيف أصنع إن أدركني ذلك قال تسمع وتطيع للامير الأعظم وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ) .
قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن يحيى إلا عمر تفرد به بن سلام .
قلت : رحمك الله ؛ لم يتفرد به عمر عن سلام بل تابعه سويد بن إبراهيم ؛ كما تقدم .
قلت : وعمر بن راشد اليمامي قال الحافظ فيه : ( ضعيف ) .
الزيادة بهذين الطريقين حسن لغيرها .
وللزيادة طريق آخر :
أخرجه عبدالرزاق في ( مصنفه ) ( 11/424 ) ومن طريقه أحمد في ( مسنده ) ( 5 / 403 ) ، وأبو داود ( 4247 ) ، والطيالسي في ( مسنده ) ( 1/354 ) والبزار ( 1/450 ) كلهم من طريق :
قَتَادَةَ عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ اللَّيْثِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ خَالِدٍ الْيَشْكُرِيِّ قَالَ خَرَجْتُ زَمَانَ فُتِحَتْ تُسْتَرُ حَتَّى قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا أَنَا بِحَلْقَةٍ فِيهَا رَجُلٌ صَدَعٌ مِنْ الرِّجَالِ حَسَنُ الثَّغْرِ يُعْرَفُ فِيهِ أَنَّهُ مِنْ رِجَالِ أَهْلِ الْحِجَازِ قَالَ فَقُلْتُ مَنْ الرَّجُلُ فَقَالَ الْقَوْمُ أَوَ مَا تَعْرِفُهُ فَقُلْتُ لَا فَقَالُوا هَذَا حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَقَعَدْتُ وَحَدَّثَ الْقَوْمَ فَقَالَ إِنَّ النَّاسَ كَانُوا يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُمْ إِنِّي سَأُخْبِرُكُمْ بِمَا أَنْكَرْتُمْ مِنْ ذَلِكَ جَاءَ الْإِسْلَامُ حِينَ جَاءَ فَجَاءَ أَمْرٌ لَيْسَ كَأَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ وَكُنْتُ قَدْ أُعْطِيتُ فِي الْقُرْآنِ فَهْمًا فَكَانَ رِجَالٌ يَجِيئُونَ فَيَسْأَلُونَ عَنْ الْخَيْرِ فَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَكُونُ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ كَمَا كَانَ قَبْلَهُ شَرٌّ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ قُلْتُ فَمَا الْعِصْمَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ السَّيْفُ قَالَ قُلْتُ وَهَلْ بَعْدَ هَذَا السَّيْفِ بَقِيَّةٌ قَالَ نَعَمْ تَكُونَ إِمَارَةٌ عَلَى أَقْذَاءٍ وَهُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ تَنْشَأُ دُعَاةُ الضَّلَالَةِ فَإِنْ كَانَ لِلَّهِ يَوْمَئِذٍ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةٌ جَلَدَ ظَهْرَكَ وَأَخَذَ مَالَكَ فَالْزَمْهُ وَإِلَّا فَمُتْ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ ..... ) .
قلت : هذا إسناد حسن من أجل نصر بن عاصم فإنه ( صدوق ) ؛ وبقية رجاله ثقات .
قلت : وتابع نصر بن عاصم صخر بن بدر عند الإمام أحمد ؛ وصخر هذا قال الحافظ في " التقريب " : " مقبول " . يعني عند المتابعة .
وأما خالد بن سبيع ؛ قال العلامة المحدث الألباني - رحمه الله - في ( الصحيحة ) ( 2739 ) :
( ثقة ، وثقه ابن حبان و العجلي ، و روى عنه جمع من الثقات ، فقول الحافظ فيه : " مقبول " غير مقبول ، و لذلك لما قال الحاكم عقب الحديث : " صحيح الإسناد " ، وافقه الذهبي . ) .
قلت : والأمر كما قال العلامة الألباني - رحمه الله - فإن الحافظ ابن حجر - رحمه الله - كثيرا ما يوثق من كانت هذه حاله
أي : من كان تابعيا ، ووثقه ابن حبان أوالعجلي أو كلاهما ، وروى عنه جمع من الثقات .
وهذا الذي عليه عمل جمع من الأئمة كالذهبي والعسقلاني وابن تيمية وابن القيم وابن رجب - رحمهم الله - .
ولولا ضيق الوقت لذكرت أقوالهم ...
وهذا الطريق وحده كاف في صحةهذه الزيادة ..
وهذه الزيادة صححها جمع من الأئمة ؛ الإمام مسلم بإيراده في ( صحيحه ) وأبوعوانة ؛ والحاكم والذهبي وابن تيمية والحافظ ابن حجر والنووي والألباني وابن باز وابن عثيمين ؛ وغيرهم من الأئمة الفحول ...



وجدت متابعاً آخر لنصر بن عاصم ؛ وهو أبوالتياح يزيد بن حميد الضبعى وهو ثقة ثبت ؛ عند أبي نعيم المروزي في ( الفتن ) ( 357 ) :
حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن أبي التياح عن خالد ابن سبيع
عن حذيفة بن اليمان قال : قلت ك يا رسول الله فما العصمة من ذلك ؟ وذكر دعاة الضلالة ؛
فقال : ( إن لقيت لله يومئذ خليفة في الأرض فالزمه و إن ضرب ظهرك وأخذ مالك وإلا فاهرب في الأرض حتى ياتيك الموت وأنت عاظ على أصل شجرة ) .
قلت : أبونعيم فيه كلام في حفظه ؛ وباقي رجاله ثقات .
وقد تابع أبونعيم الحسن بن رافع وهو ثقة من رجال البخاري ، عند ابن عساكر في ( تاريخ دمشق )
( 16/435 ) :

محمد بن عوف بن سفيان الطائي الحمصي نا الحسن بن رافع نا ضمرة عن ابن شوذب عن أبي التياح عن صخر بن سبيع عن حذيفة قال إن أصحاب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كانوا يسألون عن الخير وكنت أسأل عن الشر مخافة أن أدركه فأنكر القوم قولي قال قلت قد أرى الذي في وجوهكم أما القرآن فقد كان الله أتاني منه علما وإني بينما أنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ذات يوم قلت يا رسول الله أرأيت هذا الخير الذي أعطاناه الله هل بعده من شر كما كان قبله شر قال نعم قلت فما العصمة منه قال السيف قلت وهل للسيف من بقية قال هدنة على دخن ، قلت يا رسول الله ما بعد الهدنة قال دعاة الضلالة فإن لقيت لله يومئذ خليفة في الأرض فالزمه وإن أخذ مالك وضرب ظهرك فاهرب في الأرض جد هربك حتى يدركك الموت وأنت عاض على أصل شجرة قلت فما بعد دعاة الضلالة ؟ قال : الدجال ، قلت فما بعد الدجال قال عيسى ابن مريم قلت فما بعد عيسى ابن مريم عليه السلام قال ما لو أن رجلا أنتج فرسا لم يركب ظهرها حتى تقوم الساعة ) .

وقد وجدت طريقاً آخر للحديث :
في السنة لابن أبي عاصم - باب في ذكر السمع والطاعة
حديث:‏857‏ :
ثنا هشام بن عمار ، ثنا مدرك بن سعد ، قال : سمعت حيان أبا النضر ، قال : سمعت جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسمع وأطع ، في عسرك ويسرك ، ومنشطك ومكرهك ، وأثرة عليك ، وإن أكلوا مالك ، وضربوا ظهرك " *
قلت : أخرجه أيضاً ؛ ابن ابن حبان في ( صحيحه ) ( 10/425 ) ، وابن زنجويه في ( الأموال ) ( 24 ) ، والشاشي في ( المسند ) ( 1161 ) ، .
كلهم من طريق هشام بن عمار ؛ قلت : وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات غير هشام بن عمار صدوق في حفظه شيء ؛ ولكن تابعه : الهيثم بن خارجة ، وهو صدوق حافظ ؛ عند ابن حبان في ( صحيحه ) ( 10/428 ) والشاشي في ( المسند ) ( 1165 ) .
فإذاً صار الحديث صحيحاً ؛ ولله الحمد .


 الموضوع   الأصلي : الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )    الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 9:40 am

بوركتِى يا اخيتى ساجده لله على التذكرة الطيبه
كلماتك طيبه ومؤثرة على القلوب راجيا من الله
ان نفيق من غفلتنا لندرك كم نحن مقصرين
نسأل الله الهدايه


 الموضوع   الأصلي : الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون
عضو مميز
عضو مميز
عيون

عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )    الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 11:14 pm

بارك الله في عمرك اختنا

وجعل الله هذا النقل الطيب

في ميزان حسناتك

وفي انتظار كل ما هو مفيد منك

تقبلي تحياتي ومروري


 الموضوع   الأصلي : الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز
طارق

عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )    الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:39 am

بارك الله فيكى وجزاكى كل خير

. وفقك الله ورعاك وزاد من تقواك.

نفع الله بك ورفع قدرك ولا حرمك الأجر والثواب. اللهم تقبل منا ..

. جزاكى الله خيرا ونفع بك ...


 الموضوع   الأصلي : الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق

رحيق

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )    الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:56 pm

جزاك الله خيرا اختي ساجدة لله
بوركتى اختى فى الله وبو ركت يمناك
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم اهدنا وجميع المسلمين
واجعل اخر كلامنا من الدنيا
لا اله الا الله محمد رسول الله


 الموضوع   الأصلي : الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق

رحيق

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )    الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:57 pm

جزاك الله خيرا اختي ساجدة لله
بوركتى اختى فى الله وبو ركت يمناك
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم اهدنا وجميع المسلمين
واجعل اخر كلامنا من الدنيا
لا اله الا الله محمد رسول الله


 الموضوع   الأصلي : الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرد على القرضاوي وأتباعه في تضعيفهم لزيادة : ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» هز ظهرك وارتفع
» اسمع .. ايها .. الرجل
» صرخة شعب تونس (الدكتور يوسف القرضاوي) - خطب الجمعة
» البراء بن مالك
» مالك يا قلمي حزين كدة ليه
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: منتدى الرحمة منك يارحيم :: -

©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع