منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا 829894
ادارة المنتدى أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا 103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا 829894
ادارة المنتدى أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا 103798

 



 
الرئيسيةأحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ايوب السلفي
مراقب منتدى الرحمه الاسلامى

ابو ايوب السلفي

عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:29 pm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

وبعد، فالحمد لله الذي هدانا لاتباع منهج السلف الصالح، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ومن ميّزات هذا المنهج عدم قبول قبول الأحاديث والآثار إذا لم تثبت بإسناد صحيح، وكم نسمع من خطباء ووعّاظ هذا العصر من استشهادهم بأحاديث وآثار لم ترد في كتابٍ من كتب الحديث، فهي لا أصل لها، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلّم عن قرون الخلف : " ثم يفشو الكذب " ، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم عند قبض العلماء : " اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً ".

ولهذا كتبتُ هذه الصفحة، وأطلب من الإخوة والأخوات أن يشاركوني في ذكر ما يقفون عليه من الأحاديث والآثار التي لا أصل لها ولم نسمعها إلا من الخطباء والوعّاظ في هذا العصر، والله المستعان .

1 - قصة اليهودي الذي كان يرمي القمامة على بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلّم .

فهذه من أشهر ما نسمع على الألسنة، ولم نقف على أي مصدرٍ له، وأعلّق على هذه القصة المفتراة؛ أنه لم يوجد يهود في مكة، فظرف القصة في المدينة، أي أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان في منعة بين أصحابه، ولم يكن الصحابة ليسكتوا عن هكذا أذية والنبي في عزّة ومنعة في المدينة ولم يكن كما في مكة يُؤذى بل يُوضَع الجزور عليه .
ولعلّ من نشرها خلط بين عيادة النبي صلى الله عليه وسلم للغلام اليهودي الذي كان يخدمه فأسلم ، ورواية لا تصح في كتب السيرة؛ أن أبا جهل وغيره من مشركي مكة كانوا يلقون القمامة والأذى على باب النبي صلى الله عليه وسلّم، والله أعلم .

2 - حديث ( ما أُخِذَ بسيف الحياء فهو حرام )

سمعته كثيراً، وآخر مرّة كانت الأحد الماضي، حين قاله أحد أئمة المساجد في درسه، وقال عقبه : ويوجد فيه خلاف، لكن معناه صحيح !!

وأظنها عبارة ذُكِرَت في أحد كتب الفقه، والتبست على الناس فظنّوها حديثاً .

3 - القصة أن الصحابة أرادوا فتح حصناً ما، فاستعصى عليهم، فجلسوا يرتاحون ويستاكون، فرآهم أهل الحصن فقالوا : " هؤلاء يحضِّرون أنفسهم ليأكلوننا !! " فاستسلموا للصحابة .

قال الشيخ محمد عبد السلام خضر الشقيري في "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات :
والحكاية المشهورة على ألسنة الناس ، ويتشدق بها كثير من المتعالمين في دروسهم ، وهي أن الصحابة غزوا غزوة ، فنال الكفار منهم ، فتساءلوا عما هجروه من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فتذكروا السواك ، فاستاكوا بالجريدة ، فرآهم العدو فولوا الأدبار خوفاً منهم ، وقالوا : إنهم يسنون أسنانهم أي يحدونها ليأكلونا .

لا أصل لها ، اهـ .

4 - ما يُذكَر عن أبي بكرٍ الصدّيق رضي الله عنه أنه قال : ( لو دخلتُ برجلي اليمنى الجنة لم آمن وأطمئن حتى تدخل رجلي اليسار ) .

لم أعثر عليه في كتاب رغم بحثي عنه منذ سنين .


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:55 pm

الله اكبر الله اكبر

بارك الله فيك ابا اايوب على هذة الفكرة الرائعة

لانى كنت نويت والنية لله ان افتح قفسم للاحاديث الضعيفة حتى يعلم بها غيرنا وايضا الاحاديث

القدسية ولكن موضوعك يحمل نفس الفكرة ونفس الهدف وانت تعلم كما نعانى من هؤلاء الالسان التى

تنقل الكذب فسوف اوتجدك يوميا فى هذا المتصفح واذكر حديثا او اثنان بدليل ضعفهم

اسال الله ان يكون هذا العمل فى ميزان حسناتك

واتقدم اليك بكلف الشكر على هذة الفكرة

الرحمـــــــــــــــــــه


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:56 pm

حديث (الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة) حديث غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم


الجواب: قرر المحدثون أن هذا الحديث لا أصل، ومنهم الحافظ ابن حجر العسقلاني والسيوطي والسخاوي والعجلوني والفتني الهندي والألباني وغيرهم، قال السيوطي:[ حديث الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة.قال الحافظ ابن حجر: لا أعرفه.] الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة 1/10، وقال الملا علي القاري:[ حديث الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة، قال العسقلاني: لا أعرفه] المصنوع في معرفة الحديث الموضوع1/99، وقال العجلوني:[ (الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة) قال في المقاصد قال شيخنا لا أعرفه ولكن معناه صحيح، يعني في حديث (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة)، وقال ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثية: لم يرد بهذا اللفظ وإنما يدل على معناه الخبر المشهور: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم، وفي لفظ من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، وفسر ذلك الأمر بريح لينة يرسلها الله لقبض أرواح المؤمنين ، ثم لا يبقى على وجه الأرض إلا شرار أهلها فتقوم الساعة عليهم، كما في حديث لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول الله الله انتهى ] كشف الخفاء1/396، وقال العلامة الألباني:[ لا أصل له، قال في المقاصد: قال شيخنا يعني ـ ابن حجر العسقلاني ـ: لا أعرفه .وقال ابن حجر الهيتمي الفقيه في الفتاوى الحديثية 134: لم يرد هذا اللفظ. قلت – أي الألباني-: ولذلك أورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة رقم 1220 بترقيمي، ويغني عن هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم:" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" .أخرجه مسلم والبخاري بنحوه و غيرهما] سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة1/51. وبهذا يظهر لنا أن هذا الحديث لا أصل له، وإذا كان الحديث كذلك فتحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك فإن الحديث ليس في صحيح مسلم ولا غيره من كتب السنة، ويجب أن يُعلم أن نشر الأحاديث المنسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم دون التأكد من ثبوتها، يعتبر من باب الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أمرٌ جد خطير، لأن من ينسب حديثاً غير ثابتٍ إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد يدخل في دائرة الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم، والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم من الكبائر وعاقبته وخيمة، وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه، فقال صلى الله عليه وسلمSadمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وهو حديث صحيح متواتر رواه البخاري ومسلم، وفي رواية عند مسلم (إن كذباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار). قال الحافظ ابن حبان: (ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو غير عالمٍ بصحته)، ثم روى بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSadمن قال عليَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)، وقال محققه الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن، الإحسان 1/210، وقال العلامة الألباني: وسنده حسن وأصله في الصحيحين بنحوه، السلسلة الضعيفة 1/12. ثم ذكر ابن حبان بسنده عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadمن حدث حديثاً وهو يُرى - بضم الياء ومعناه يظن - أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وأخرجه مسلم في مقدمة صحيحه. وفي رواية عند ابن ماجة وغيره (من حدث عني حديثاً.... الخ). وقال صلى الله عليه وسلمSadكفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع) رواه مسلم. فهذه الأحاديث وغيرها تدل على وجوب التثبت من الأحاديث قبل روايتها ونشرها بين الناس، لأن معظم الناس من العوام الذين لا يميزون بين الصحيح والضعيف من الأحاديث، بل إن عامة الناس يتلقون هذه الأحاديث وينشرونها فيما بينهم، فيسهم هؤلاء في نشر هذه الأحاديث المكذوبة بين الناس، ويتحملون وزر ذلك. وقد نص أهل العلم على تحريم رواية الأحاديث المكذوبة، قال الإمام النووي:[باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستدل بقوله صلى الله عليه وسلمSadمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وغيره من الأحاديث، ثم ذكر بعد ذلك:[باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها] واستدل بقوله صلى الله عليه وسلمSadسيكون في آخر الزمان ناسٌ من أمتي يُحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم) رواه مسلم. انظر شرح النووي على صحيح مسلم 1/62-70. وينبغي أن يُعلمَ أن في الآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يغني ويكفي عن الأحاديث المكذوبة. وقد سبق في أول الجواب أن العلماء قد ذكروا أنه يغني عن هذا الحديث المكذوب( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة )، أحاديث كثيرة صحيحة منها: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقولSad لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم تعال صل لنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ) رواه مسلم. ومنها: عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين والله المعطي وأنا القاسم ولا تزال هذه الأمة ظاهرين على من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون) رواه البخاري. ومنها: وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قالSad لا يزال ناسٌ من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون ) رواه البخاري ومسلم. ومنها:وعن عمير بن هانئ أنه سمع معاوية رضي الله عنه يقول سمعت النـبـي صلى الله عليه وسلم يقول Sad لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك. قال عمير فقال مالك بن يخامر: قال معاذ وهم بالشام، فقال معاوية: هذا مالك يزعم أنه سمع معاذاً يقول وهم بالشام ) رواه البخاري. ومنها: وعن حميد قال سمعت معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يخطب قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقولSad من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين وإنما أنا قاسمٌ ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيماً حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله ). رواه البخاري ومسلم. ومنها: عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad أمتي كالمطر لا يدرى الخير في أوله أم في آخره) رواه الترمذي وحسنه ورواه أحمد والبزار والطبراني وصححه العلامة الألباني في كتاب صلاة التراويح ص97 وفي السلسلة الصحيحة 5/355. إذا تقرر هذا فإن الخيرية لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ثابتةٌ بنص كتاب الله تعالى:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }سورة آل عمران الآية 110، قال الإمام ابن كثير:[يخبر تعالى عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم فقال:{ كنتم خير أمة أخرجت للناس }.قال البخاري: حدثنا محمد... عن أبي هريرة:{ كنتم خير أمة أخرجت للناس }قال: خير الناس للناس، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام...والمعنى: أنهم خير الأمم وأنفع الناس للناس؛ ولهذا قال:{ تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله }، ثم قال ابن كثير:[والصحيح أن هذه الآية عامة في جميع الأمة، كل قرنٍ بحسبه، وخير قرونهم الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، كما قال في الآية الأخرى:{ وكذلك جعلناكم أمة وسطاً }أي:خياراً{لتكونوا شهداء على الناس} الآية. وفي مسند الإمام أحمد وجامع الترمذي وسنن ابن ماجة ومستدرك الحاكم من رواية حكيم بن معاوية بن حيدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنتم توفون سبعين أمة، أنتم خيرها، وأنتم أكرم على الله عز وجل" وهو حديث مشهور، وقد حسنه الترمذي...وإنما حازت هذه الأمة قصبَ السَّبْق إلى الخيرات بنبيها محمد صلى الله عليه وسلم فإنه أشرف خلق الله أكرم الرسل على الله، وبعثه الله بشرع كامل عظيم لم يعطه نبياً قبله ولا رسولاً من الرسل. فالعمل على منهاجه وسبيله، يقوم القليل منه ما لا يقوم العمل الكثير من أعمال غيرهم مقامه، كما قال الإمام أحمد...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء". فقلنا: يا رسول الله، ما هو؟ قال : " نُصرتُ بالرعب وأعطيت مفاتيح الأرض، وسُميتُ أحمد، وجُعلَ الترابُ لي طهوراً، وجعلت أمتي خير الأمم". تفرد به أحمد من هذا الوجه، وإسناده حسن...] تفسير ابن كثير 2/83-84.


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز
طارق

عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 8:53 am

اتقدم بخالص شكرى وتقديرى

للاخ الفاضل ابو ايوب السلفى

على موضوعة الحيوى والهام

وايضا اضافة الاخت الرحمه الرائعة

وفى انتظار المزيد منكم



طارق


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة الخير
كبار الشخصيات

حفصة الخير

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2011 9:19 pm

حياك الله اخي ابا ايوب على هذه الاضافة القيمة والتي نحتاجها فعلا لان مجموعة من الشبهات صارت تسيطر على ديننا حتى يختلط علينا الحق بالباطل



اختك حفصة


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون
عضو مميز
عضو مميز
عيون

عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:24 pm

ما شاء الله عليك

يا ابا ايوب

علي تلك التذكرة الطيبة

في انتظار التكمله

وكل الشكر لللاستاذة رحمة

جعل الله لكم هذا العمل في ميزلن الحسنات

تقبل مروري


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحد بالله

الموحد بالله

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا   أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 12:05 am

جزاكم الله خير على طرحكم المميز والاكثر من رائع
دمتم ودام تواجدكم الطيب المبارك
لكم خالص شكرى وتقديرى


 الموضوع   الأصلي : أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أحاديث وآثار لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !! ... شاركونا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» أحاديث البخاري
» مكانة كتاب المحرر من كتب أحاديث الأحكام
» إذا أفطرت في رمضان وأنا على سفر ثم وصلت محل إقامتي بعد العصر فهل لي يجوز الأكل والشرب
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: منتدى الرحمة منك يارحيم :: -

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع