درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة . انا قمت بتجميع اغلبها .. و اتمنى من يكون عنده اضافة من كلمات اخرى غائبة عنى ان يضيفها عل الفائدة تعم بأذن الله.
قول بعضهم ( فلان شكلة غلط ) لان فية سخرية واعتراضاً على خلق الله
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والامر بخلاف ما قال , اتهم الله بالجهل .
قولهم عن الميت ( دفن في مثواة الاخير ) سبب النهي : لانة يتضمن إنكار البعث .....
قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لان فية إتهاما لله بالظلم .
تعالى الله عن ذلك .
قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكرة ) سبب النهي : لا فية نسبة النسيان إلى الله تعالى .....
قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لان فية اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
قولهم عند وفاة انسان ( البقية فى حياتك ) سبب النهى : ان لا بقاء الله لله هو الواحد الاحد فقل البقاء لله.
قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لان القدر امر معنوي لا مشيئة لة والله تعالى هو الذي يشاء .
قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لان الظروف جمع ظرف . وهو الزمان ولا مشيئة لة .....
قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة .
قولهم ( اهل الكتاب ليسوا كفار ) سبب النهي : هذا القول كفر لان الله تعالى يقول
} يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون { . قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : ان التزام هذة بعد قراءة القرآن لا دليل علية والتعبد بما لم يشرع من البدع . فالتزمها بهذة الحالة بدعة .....
قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي
منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لان معناها اخت والكافر ليس اخاً للمسلم .
قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي : لانة لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....
تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لانة لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً .
قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولىان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .
قول بعضهم ( لاحول الله ) الواجب ان تعدل على الوجة الذي يراد بها , فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا ) لا يجوز ان يقول الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل .
قول الانسان لضيفة ( وجة الله إلا ان تأكل ) سبب النهي : لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله عز وجل إلى احد من الخلق , فإن الله اعظم واجل من ان يستشفع إلى خلقة وذلك لان مرتبة المشفوع إلية اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع لة , فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعاً عند احد .....
يحتج بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للاداب الاسلامية ( الناس يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقولة تعالى ) وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ( ولقولة تعالى ) وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ( والحجة فيما قال الله تعالى ورسولة e او كان علية السلف الصالح .....
قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انة لم يحصل وقت يتمكن فية من المقصود فلا بأس , وإن كان القصد ان للوقت تاثير فلا يجوز .....
( حكم لعن الشيطان ) الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وانما امر بالاستعاذة منة كما قال الله تعالى ) وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم
قول العاصي عند الانكار علية ( انا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة الله إلي رق الشبطان والهوى .
قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف بقولة الله تعالى ) كل من عليها فان ويبقى وجة ربك ذو الجلال والإكرام .
قول البعض ( أنا عبد المأمور) : سبب النهى : انك لا تعبد الا الله اذا فأنت عبد لله فقط !!!
قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله) سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفى - والنبي - و المصحف - والكعبة- و رحمة والدك ... الخ ) سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .
قول البعض ( معبود الجماهير .. معبودة الجماهير ....معبود عشاق كرة القدم . آلخ ): سبب النهى لا معبود إلا الله
الموضوع الأصلي : كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة . المصدر : منتدى رحيق الفردوس