منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ 829894
ادارة المنتدى المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ 103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ 829894
ادارة المنتدى المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ 103798

 



 
الرئيسيةالمقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفصة الخير
كبار الشخصيات

حفصة الخير

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ Empty
مُساهمةموضوع: المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/   المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 9:54 pm

المبحث الأول


المقاومة السياسية السلمية

وضع الفلسطينيون منذ الأيام الأولى للانتداب البريطاني على بلادهم تقاليد المقاومة المدنية الطويلة، التي امتدت إلى يومنا هذا، وشملت الاحتجاجات والإضرابات والمظاهرات، وأصبحت المناسبات الوطنية من مناسبات الحداد القومي للشعب الفلسطيني، وقد أجاد الفلسطينيون استعمال الرموز التي تعتبر من مقومات المقاومة المدنية، وأدوات التعبير عن مشاعر الأمة وأفكارها في كل مكان، وسيأتي لاحقا كيف استخدم الفلسطينيون الأعلام السوداء وشارات الحداد وإغلاق الدكاكين ومصاريع النوافذ وإخلاء الشوارع من الجمهور، ورفع الأعلام الوطنية، إلى غير ذلك من أساليب مقاومة مختلفة في العمل السياسي على النحو التالي:


1- الحملات الإعلامية الصحفية
يعود تاريخ الصحافة في فلسطين إلى عام 1908، إلا أن أكثر الصحف أهمية خلال فترة الانتداب البريطاني كانت: فلسطين، الدفاع، الجامعة الإسلامية، بالإضافة إلى بعض الصحف الدورية والأسبوعية والشهرية كالقدس، إلى الأمام، الاتحاد.( )
وقد شكلت الصحافة محورا مهما من المقاومة الفلسطينية للانتداب البريطاني، وأخذت دورها الحيوي في هذه المقاومة، من خلال بعض الأشكال:
أ‌-النشاط الذي أبداه مراسلو الصحف ومحرروها في تدبيج المقالات الحماسية والتثقيفية، وتنوير الجمهور الفلسطيني بآخر أخبار المقاومة.
ب‌-إصدار مطبوعات باللغات الأجنبية كانت تهرب سرا وتوزع على أفراد الجيش البريطاني.
ت‌-التوعية بمخاطر الوجود والهجرة اليهودية عبر الكتب والصحف، ومن أهم من كتب في تلك الفترة خليل السكاكيني، نجيب عازوري.
ث‌-إصدار الجمعية الفلسطينية لمقاومة الصهيونية عام 1919 دراسة تدعو لتطوير البلاد فكريا وحضاريا واجتماعيا، بعنوان: فلسطين وتجديد حياتها.
ج‌-إصدار جمعية النهضة الوطنية كراسة عام 1923 بعنوان: نداء وعهد، أكدت فيها "أن تحرير الأمة وإنقاذها من براثن الصهيونية لا يتأتى ولن يتأتى من بريطانيا ولا من أي قوة خارجية، ففي يد الأمة وفي يدها فقط مستقبلها".( )
ح‌-الجولات المستمرة لأعضاء اللجان القومية والمنظمات الشعبية في القرى والمدن، وعقد الاجتماعات فيها، وإلقاء الخطب والقصائد الحماسية وتفسير آخر تطورات الموقف.



أكثر من ذلك، فقد استقطبت المقاومة بعضا من وسائل الإعلام الغربية، ومنها مراسل صحفي أمريكي لم يذكر اسمه، عاش بين الثوار الفلسطينيين بين العامي 1937-1938، في مهمة صحفية، ولكنه مع الوقت اندمج معهم واقتنع بفكرتهم وأيد مقاومتهم، لدرجة جعلته يلقي خطبة في معاقل الثوار شمال فلسطين، جاء فيها: "لقد درست قضية فلسطين، ووقفت على بعض أركانها، وها أنا بين أيديكم الآن وبالقرب منكم، لأتم دراستي عمليا، فأنقل للعالم الجديد حقائق ما كان يتسنى له الاطلاع عليها لولا أن قيض الله لي هذه الرحلة."( )



وكرد فعل على دور الصحافة في مجال المقاومة، فقد اتخذت سلطات الانتداب إجراءات تعسفية ضدها تمثلت في:
أ‌-منع الصحف من استعمال كلمات مجاهد أو ثائر أو شهيد،
ب‌-منع نشر أخبار استقالة أي نفر من رجال الشرطة.( )



2-التصريحات وبرقيات الاحتجاج والعرائض:
وربما تجلى ذلك بصورته الأكثر وضوحا بعد صدور وعد بلفور، حيث توالت برقيات الاحتجاج من الأوساط الفلسطينية، وتشير الكثير من الروايات التاريخية أن الحملات الشعبية الأكثر تأثيرا وشمولا وقعت عام 1925 عندما زار (آرثر بلفور) فلسطين بمناسبة افتتاح الجامعة العبرية، فقد توالت عليه برقيات ورسائل الاحتجاج من شتى القطاعات، إلا أن سكرتيرته الصهيونية النزعة أتلفتها جميعا دون أن تشعره بوصولها.( )



3-إرسال الوفود السياسية
ركز الفلسطينيون كثيرا على النشاط الدبلوماسي، الذي شمل عشرات الوفود لأغراض التفاوض في لندن وجنيف وباريس، ولتحقيق أهداف إعلامية، وكسب الأصدقاء فيها.
ورغم الأهمية التي علقها الفلسطينيون على هذا الشكل من المقاومة المدنية، إلا أن جدواها كان ضئيلا جدا، لأكثر من سبب:
أ‌-هذه العرائض والبرقيات المرسلة إلى بريطانيا أو الجهات الدولية كان يجب أن تعرض على الإدارة المحلية في فلسطين، وهي بدورها ترفعها إلى الجهات المختصة في لندن أو لجنة الانتدابات مع تعليقاتها وردودها الخاصة، ولذا لم يكن للفلسطينيين طريق مباشر إلى عصبة الأمم.
ب‌- لم يكن للوفود العربية والفلسطينية التي تذهب إلى لندن تأثير كبير، لأنه لم يكن للفلسطينيين أصدقاء لنصحهم، ولم تكن لديهم خبرة كافية للتعامل مع وزارة المستعمرات.( )



ت‌-فضلا عن ذلك، لم تملك القيادة الفلسطينية في تلك المرحلة، القدرة على ممارسة ضغط ميداني على إدارة الانتداب، وذلك لاعتبارين أساسيين:
•الرهبة من القوة العسكرية البريطانية للاعتقاد السائد أن الفلسطينيين لا يستطيعون الانتصار في أي صدام مباشر مع بريطانيا،
•الخشية من تهديد علاقة القيادة بالحكومة في وقت يعتمد نفوذها على هذه العلاقة.


4-المظاهرات الشعبية:
التي اتسمت بصورة صادقة في المظاهرات التي نظمها الفلسطينيون، وتتقدمهم الشخصيات الإسلامية والمسيحية الذين كانوا يقصدون دار الحاكم العسكري وقناصل الدول الغربية، للإعراب عن معارضة الشعب الفلسطيني للإجراءات التي تتخذها إدارة الانتداب البريطاني ضد الشعب الفلسطيني، ووفقا لمذكرات بعض القادة الإنجليز والفلسطينيين فقد غلبت على المظاهرات إغلاق الدكاكين ومشاركة التجار في هذه المظاهرات الاحتجاجية.( )
وكانت المظاهرات تشتد حين يترافق ذلك مع زيارة مسئول بريطاني، ففي غزة عندما زارها "تشرشل" في بداية العشرينات استقبلته حشود كبيرة من الناس، وكانت تسمع في غضون الزيارة هتافات: يسقط بلفور، لا نريد اليهود.


وفي حيفا أمر حاكمها بحظر المظاهرات، إلا أن المتظاهرين تحدوا القرار واصطدموا بالبوليس مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم، وبعد ثلاثة أيام رفض حاكم يافا منح الإذن بإقامة مظاهرة سلمية، ونتيجة لذلك أقفلت جميع المتاجر أبوابها، وفي القدس سارت مظاهرات ضخمة مشابهة، وكانت منظمة للإعراب عن الاحتجاج ضد سياسة الانتداب وعد بلفور.( )



5-الإضرابات العامة وإغلاق المتاجر

تكرر هذا الأسلوب في الكثير من حالات الثورة خلال مرحلة الانتداب، وتشير الأحداث إلى أنه في ذات الفترة التي زار فيها (بلفور) فلسطين أضربت الكلية العربية في القدس وبقيت مغلقة عدة أسابيع، ولم تفتح إلا بعد الحصول على تعهد من الطلبة بعدم تكرار ذلك.
كما أعلن في البلاد إضراب شامل ورفع الناس الأعلام السوداء وجابهوا بلفور بالصمت أينما حل، وامتنعوا عن تحيته، كما كان هذا هو ذاته الأسلوب الذي جوبه به "ونستون تشرشل" وزير المستعمرات البريطاني عند مروره بمدينة يافا، حيث أوصد الناس أبوابهم ومصاريع نوافذهم.( )
وربما كان الإضراب العام الشامل، الإجراء الأكثر بروزا ووضوحا في تاريخ المقاومة الفلسطينية ضد الانتداب البريطاني، وشمل عمال جميع المدن، ورغم أن الطبقة العاملة كانت حديثة العهد وقليلة التجربة في موضوع الإضرابات، إلا أن الشعب أظهر قدرة هائلة على الارتجال والابتكار انطلاقا من القاعدة القديمة: الحاجة أم الاختراع، حيث استمرت مدة الإضراب نحو 177 يوما.
وتشير بعض الروايات التاريخية التي سجلتها مذكرات القادة الفلسطينيين أن قيادة المقاومة وخوفا من تشكيل ضغط ثقيل على أحوال الشعب المعيشية، اتخذت الإجراءات التالية:
أ‌-استثناء المخابز والصيدليات من الإضراب،
ب‌-تأليف لجنة لتوزيع الطحين، وأخرى للمعونات لإسعاف المحتاجين والعاطلين،
ت‌-تقسيم بعض المدن إلى مناطق صغيرة لتشرف على سير الإضراب وتأمين الحاجات،
ث‌-الحظر على البائعين رفع الأسعار، وفرض رقابة مشددة على ذلك،

ج‌-تأليف لجنة من السائقين لتأمين إيصال الشحنات الضرورية لنقل المواد الأساسية،
ح‌-السماح لأصحاب الدكاكين بفتح محلاتهم التجارية لأخذ لوازمهم الشخصية، دون ان يقوموا بالبيع والشراء.( )

وعلى صعيد إضراب النقابات العمالية يورد بعض من شاركوا فيها أن الإضرابات شملت معظم النقابات العمالية وخاصة: عمال البيارات، السواقين، الموانئ، شركات الكاز، الدقاقين، الأفران، النجارين، عمال الصابون، الجلود والنسيج، القصابين، الكارات.( )
وقد كان من الأهداف التكتيتكية للمقاومة، وخاصة خلال الإضراب إيقاف حركة النقل لتعميق أثر الإضراب، من خلال:
أ‌-قطع الأشجار وسد الطرق بها، وإقامة حواجز من الأحجار والصخور عبر الشوارع،
ب‌-إناطة دور مهم بالأطفال، من خلال رش الشوارع بالمسامير لتعطيل عجلات السيارات العسكرية المارة،
ت‌-انتهاج الفلسطينيين نهجا استخباريا رائعا تمثل بتضليل القوات البريطانية مما يؤدي إلى تضييعهم لطريقهم،
ث‌-لم يعدم الفلسطينيون روح الظرافة في مقاومتهم تلك، فقد عمدوا أحيانا إلى حرق كميات من الفلفل قبيل وصول الشرطة البريطانية مما يؤدي إلى إصابتهم بنوبات مزعجة من العطاس!( )



6-سياسة مقاطعة الحكومة
لفت النضال الذي اتبعه المهاتما غاندي في الهند أنظار العالم أجمع، وكان أن استرعت عناصره المرتبطة بالعصيان المدني واللاتعاون والمقاطعة اهتمام القيادات الفلسطينية، بحيث أخذت هذه الشعارات تتردد في فلسطين، فلجأ العرب إلى سلاح المقاطعة السياسية عام 1922، عندما قررت الإدارة الانتدابية تشكيل مجلس تشريعي يعطي اعترافا واضحا بالانتداب ووعد بلفور، حيث دعت اللجنة التنفيذية إلى مقاطعة الانتخابات، وأسهمت في حملة المقاطعات جميع الجمعيات الإسلامية والمسيحية في المدن والقرى، وراح أئمة المساجد يعظون الناس في خطبهم بضرورة ذلك.


وحين طلبت سلطات الانتداب من أئمة المساجد موازنة مقاطعتهم تلك بتلاوة البيانات الرسمية التي أعدتها الحكومة، رفضوا الانصياع لها، ومضوا يهددون من يشترك في الانتخابات بعدم السماح له بالصلاة في المساجد، أو بدفن موتاه في مقابر المسلمين، وكانت النتيجة مقاطعة كاسحة، فلم يشترك في الاقتراع سوى 16% من عرب فلسطين، مسلمين ومسيحيين، ولم يتقدم للترشيح من مجموع 722 فلسطينيا، سوى 126 مرشحا.( )
وبعد هذا الفشل، قررت حكومة الانتداب عام 1923 تأسيس المجلس الاستشاري من أعضاء تعينهم دون الرجوع إلى الناخبين، ومرة أخرى تمسك الفلسطينيون بسلاح المقاطعة، وقرر المؤتمر العربي الفلسطيني طرد كل من يقبل بعضوية المجلس، وبعد أن ارتضى 12 فلسطينيا فقط قبول عضوية المجلس، شن الجمهور حملة تشهيرية اضطرت عشرة منهم إلى الاستقالة.


وقد كان حزب الاستقلال أقوى الجهات السياسية التي رفعت شعار المقاطعة لسلطات الانتداب، ومما دعا إليه الحزب في مؤتمره في مدينة يافا 1933 رفض الانتداب وعدم الاعتراف بمشروعيته، ودعت مذكرة المؤتمر إلى اللاتعاون مع الانتداب في ثلاثة ميادين:
أ‌-المقاطعة الاجتماعية: ويتناول مقاطعة الحفلات والولائم والجمعيات والأندية الانجليزية واليهودية.


ب‌- المقاطعة السياسية: وتتناول مقاطعة اللجان والمجالس التي تؤلفها السلطة الانتدابية، والامتناع عن دفع الضرائب مثل العشر وضريبة المدن، والالتزام بمبدأ: لا ضرائب بدون تمثيل سياسي.
ت‌-المقاطعة الاقتصادية: وتشمل مقاطعة البضائع والصناعات الانجليزية واليهودية، والاقتصار على ما هو ضروري فقط من البضائع التي تدفع عنها رسوم جمركية.( )
علما بأن لجوء الفلسطينيين إلى سلاح المقاطعة الاقتصادية كان عملا طبيعيا ومنطقيا لا مفر منه، بالنظر إلى السياسة المماثلة التي اتبعها وبدأ بها الصهاينة في إطار قاعدة "شراء لا شيء من العرب غير الأرض، وبيع كل شيء للعرب باستثناء الأرض"!
ومن أهم معالم المقاطعة العربية للانجليز والصهاينة:
أ‌-استقالة عدد من رؤساء البلديات العرب من مناصبهم،
ب‌-مقاطعة الاحتفال بتدشين مرفأ حيفا،
ت‌-مقاطعة مشروع "روتنبرغ" الذي منحه الانتداب لثري يهودي من روسيا،
ث‌-مقاطعة معرض الليفانت التجاري في تل أبيب عام 1932،
ج‌-إقدام بعض المعلمين على الاستقالة من مواقعهم الوظيفية والالتحاق بالثوار،
ح‌-رفض المثول أمام المحاكم الرسمية للبت في الخصومات، واستبدالها باللجان القومية والثوار كل في منطقته.( )
من جهة أخرى، فقد أخذت المقاطعة أشكالا بعيدة جدا تمثلت في قتل كل من تثبت بحقه تهمة العمالة والتجسس لصالح البريطانيين، وتذكر إحدى الروايات التاريخية أن شهر أغسطس 1938 شهد تنفيذ الثوار لحكم الإعدام بحق أحد الجواسيس، وعندما أرادت السلطة دفنه لم تجد إماما يصلي عليه ولا يحمل نعشه، فأمرت ممرضي المستشفى أن يحملوه فأبوا، وكذلك أفراد الشرطة السرية، وأخيرا أخرجت المساجين تحت حراسة الجنود الإنجليز ليدفنوه في مكان مهجور من المقبرة، وفي اليوم التالي وجدت السلطة الجثة ملقاة على قارعة الطريق وعليها ورقة مكتوب عليها: "نحن الأموات الشرفاء، نرفض أن يدفن بيننا جاسوس، وبطون الكلاب أولى به من مجاورتنا، لقد طردناه عبرة لم يعتبر!"( )


7-المؤتمرات والمهرجانات الوطنية

وكانت المؤتمرات الأكثر تنظيما وحضورا تلك التي نظمتها الكتل الطلابية، فليس من قبيل الصدف أن نجد الطلاب يعقدون أول مؤتمر لهم في 12/أيلول/1929، وطالب بإلغاء وعد بلفور ووجود حياة نيابية وإيقاف الهجرة، والضرب على أيدي السماسرة الذين يساعدون الصهاينة على شراء الأراضي.
كما ارتبطت هذه المؤتمرات بأنشطة شبابية نظمها الشباب الفلسطيني، وانعقد أولها في شهر أيلول 1931، بحضور 1000 مندوب من جميع أنحاء فلسطين، وقرر فيه المؤتمرون رفض أي تفاهم مع الحكومة البريطانية لا يقوم على أساس المطالبة بالاستقلال ضمن الوحدة العربية.
ومن أهم المؤتمرات التي عقدت للتنديد بالانتداب ورفض ممارسته ومقاومتها:

أ‌-المؤتمر العربي الفلسطيني يناير-فبراير 1919
ب‌-المؤتمر السوري العام يوليو 1919
ت‌-المؤتمر الفلسطيني الخامس 1922
ث‌-المؤتمر الإسلامي العام 1931.

كمـا عقدت مؤتمرات عدة أخرى، وتمخض بعض منها عن القيام ببعض الفعاليات الميدانية أهمها:
أ‌-تشكيل جماعات لرصد السواحل وإيقاف المهاجرين اليهود المتسللين ليلا،

ب‌-تأليف فرق عمالية عربية لحماية المستخدمين العرب من اعتداءات اليهود وضمان وصولهم إلى أماكن عملهم، بعد أن وضع اليهود عصابات تحول دون ذلك،
ت‌-تأسيس نواد ثقافية ومنظمات تربوية وأخرى سياسية تأخذ على عاتقها مقاومة الدعايات والأفكار الصهيونية،
ث‌-إقامة الحرس الوطني وتعضيد تنظيمات الفتوة والكشافة وجرها إلى ساحات النضال، حيث تولت أعباء الإسعافات خلال المظاهرات والإضرابات.( )

8-تفعيل المساجد ودور العبادة:
لعبت المساجد دورا كبيرا في مقاومة الانتداب البريطاني، وأصبحت نقطة انطلاق لكثير من الأحداث نظرا لما تتيحه من إمكانات عملية وروحية للمقاومة من حيث:
أ‌-تجمع المسلمين للصلاة في مكان واحد،
ب‌- شمول صلاة الجمعة على خطبة توجيهية،
ت‌- احتواء الصلوات والتلاوات القرآنية على عناصر نضالية، من حيث واجب الجهاد والاستشهاد والدفاع عن حرمة الإسلام.
وكانت سلطات الانتداب تجد نفسها عاجزة عن التدخل في مثل هذا التجمع أو تفريق المتجمعين، علما بأن المسجد لعب في فلسطين ما لعبه من أدوار في عموم العالم الإسلامي على طريق التحرر الوطني.

ومن الطريف في نشاط المسجد المقاوم في فلسطين تلاحمه مع الكنيسة المسيحية من جميع الطوائف في أداء الواجب الوطني، فقد روت جريدة الكرمل أن مظاهرة انطلقت في أواخر شهر فبراير 1920 في مدينة حيفا احتجاجا على تصريحات الحاكم البريطاني، حيث خرج المسلمون بعد أداء صلاة الجمعة، فساروا وراء المفتي وأعضاء الجمعية الإسلامية إلى كنيسة اللاتين، حيث وجدوا رؤساء الطوائف الروم الكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت والموارنة واللاتين وأعضاء جمعية الشبيبة المسيحية وعددا من وجهاء المسيحيين، وساروا جميعا نحو دار الحكومة وقدمت احتجاجا إلى الحاكم الكولونيل "ستانتن".( )



9-تشكيل الأحزاب السياسية
وكان الدافع الأساسي لها تنظيم الأنشطة والفعاليات النضالية والكفاحية ضد الانتداب البريطاني، وإن كان معظم نشاطها سلميا، إلا أنها شكلت بوابة وطنية مبكرة للعمل الكفاحي، ومن أهم أحزاب تلك المرحلة: الاستقلال العربي، الدفاع الوطني، الشباب، العربي الفلسطيني، الكتلة الوطنية.
10-دور المرأة الكفاحي
برز دور المرأة خلال مرحلة مقاومة الانتداب البريطاني، فقد تطلبت الظروف المصيرية التي شعر بها الشعب أن تنطلق المرأة نحو المشاركة في الحياة النضالية والسياسية من خلال:
أ‌-عقد المؤتمرات النسائية سواء داخل فلسطين أو خارجها من الدول العربية المجاورة،
ب‌-التظاهرات النسائية الشعبية الدورية، لشجب الإرهاب البريطاني والمطالبة بمعاملة رجالهن معاملة إنسانية،
ت‌-تأليف لجان السيدات الفلسطينيات التي دعت إلى العصيان المدني،
ث‌-تعرض بعض النساء لبطش الشرطة البريطانية، واستشهاد بعضهن، واعتقال البعض الآخر،
ج‌-تولي فرق من الفتيات لعمليات إسعاف الجرحى ونقل المؤن وتوفير التجهيزات.
وتشير بعض الروايات التاريخية إلى دور كفاحي للمرأة تمثل في سعي سلطات الانتداب إلى التعرف على هويات الشهداء للاستفادة من ذلك في مطاردة الآخرين ومعاقبتهم، بحيث كانت المرأة تستدعى لدخول المشرحة لتنظر في وجه عزيزها القتيل الشهيد وتخرج رافعة الرأس غير مبالية، بعد أن تنكر أي صلة لها به!( )
وبعد،،،


بالإضافة إلى الإضرابات والتظاهرات والاحتجاجات ونحوها، التي تكشف لنا أن المقاومة المدنية والنضال اللاعنفي لا يحتاجان في الواقع إلى درجة عالية من الثقافة والاطلاع، ففي كثير من الأحيان كان المقاومون يهتدون إلى هذه الوسائل بصورة تكاد تكون غريزية.
وبالإضافة لتلك الخطوات الميدانية، فقد عمد المقاومون إلى التمسك ببعض الرموز الوطنية، كالملابس والشعارات، كدلائل على التمسك بعروبة الثورة، ومنها:
أ‌-استبدال قبعات السياح بالطرابيش، فيما استعمل الثوار المسلحون الكوفية والعقال لباسا للرأس فوق بزة القتال العسكرية،


ب‌-فضلا عن مقاطعة الحفلات البريطانية، فقد قام أفراد الكشافة من الفلسطينيين بتوزيع شارات الحداد السوداء على الجمهور،
ت‌-رفع الفلسطينيون الأعلام العربية في كل مكان، وخطوا شعارات الثورة على اللافتات والجدران، وأنشدوا الأناشيد الحماسية الوطنية، وتعالت صيحات "الله أكبر"،
ث‌-كف الفلسطينيون عن استخدام التقويم السنوي التقليدي، واستبدلوه بالتقويم الخاص بالإضراب، فيقولون: اليوم التسعون أو المائة بعد الإضراب!( )
وهكذا يتضح من السرد الآنف الذكر أن الحركة الوطنية الفلسطينية ركزت تركيزا كبيرا على وسائل المقاومة المدنية اللاعنفية، والحقيقة أنها اعتمدت منذ بداية الانتداب البريطاني على إستراتيجية تتضمن الوصول إلى حل للنزاع عن طريق المفاوضات والوسائل السلمية، ورغم ذلك فإن القيادات الوطنية كانت قاصرة في اعتمادها على منحى النضال السلمي والمقاومة المدنية، سواء من حيث ضعف إيمانها بعملية المقاومة الشاملة، أو من حيث ضحالة اطلاعها ومعرفتها في ميادين النضال
المدني.


 الموضوع   الأصلي : المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر النرجس
مــشرفة قسم

عطر النرجس

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/   المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 10:13 pm

ان لفلسطين تاريخ طويل مع المقاومه
وما يميز مقاومه فلسطين عن غيرها من المقاومات
انها من لا شيئ صنعت شيئ
من الجسد صنعت قنبله
من الحجر صنعت سلاح
سلسلة رائعه فكم رائع ان نتقرب اكثر ونتعرف على روح واصالة المقاومه الفلسطينيه
ابداع في الانتقاء
ننتظر الجزء الثاني منها
بارك الله فيك


 الموضوع   الأصلي : المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجبل
مــشرفة قسم

بنت الجبل

عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/   المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 10:16 pm

معلومات قيمة يغفل عنها الكثيرون حفصة




نحتاج كثيرا لمعرفة تاريخنا ثم بناء مستقبلنا



في انتظار بقية السلسلة



بارك الله فيك




بنت الجبل


 الموضوع   الأصلي : المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة الخير
كبار الشخصيات

حفصة الخير

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/   المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 11:02 pm

حياك الله بنت الجبل


ومشكورة على الكلمات الطيبة




حفصة


 الموضوع   الأصلي : المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/  المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقاومة الفلسطسنية للانتداب البريطاني /1/

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» سلسلة تاريخ القدس وفلسطين - المقاومة المسلحة للأحتلال البريطاني
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: منتدى الاخبار والحقائق :: -

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع