منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  829894
ادارة المنتدى .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  103798
منتدى الرحمة منك يارحيم
[img][/img]
اخى الزائر / اختى الزائرة يرجا التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  829894
ادارة المنتدى .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  103798

 



 
الرئيسية.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 10:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي منتدى الرحمه منك يارحيم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

احب اني ادعو القادر انه يهنئكم بتواجدكم في هذا المنتدى

بقدرة القادر

سنختم القران الكريم


بتفسير اياته الكريمه في هذا الموضوع سنفسرها من اول ايه في القران الكريم لاخر ايه في القران الكريم.


تحديد التفاسير



تفسير ابن كثير وتفسيرالسعدي



وتفسيرابن جرير وتفسيرابن عثيمين وتفسيرالبغوي




المطلوب هنا تفسير اول ايه في القران الكريم



من التفاسير المحدده اعلاه بعد تفسيرك لها اكتب الايه التي تليها حتى يتمكن العضو الاخر بالمشاركه
.



الايه الاولى في القران الكريم التي بين القوسين



اعوذ بالله من الشيطان الرجيم


(بسم الله الرحمن الرحيم)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 10:58 pm

على بركة الرحمن نتوكل ونبدأ هذا الموضوع

الذى أسميه مشروع عملاق وأعانك الله وأعاننا عليه

رجاء من الأخوان والأخوات عند تفسير الأيه

ذكر اسم التفسير ونبتعد عن الأجتهادات الشخصية فى التفسير ولا نفسر على أهوائنا

كل الشكر شقيقتى الرحمه منك يارحيم


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 10:59 pm

من التفسير الميسر
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1)
سورة الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة; لأنه يفتتح بها القرآن العظيم, وتسمى المثاني; لأنها تقرأ في كل ركعة, ولها أسماء أخر. أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به, (اللهِ) علم على الرب -تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ولا يسمى به غيره سبحانه. (الرَّحْمَنِ) ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ) بالمؤمنين, وهما اسمان من أسمائه تعالى، يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.
انتظرونا
مع
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 11:01 pm

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Get-5-2011-almlf_com_gby6fu54

في تفسير ابن
كثير


2 - الحمد لله رب
العالمين

قال ابن جرير: معنى {الحمد للّه} الشكر
للّه خالصاً دون سائر ما يعبد من دونه، ودون كل ما برأ من خلقه، بما أنعم على عباده
من النعم التي لا يحصيها العدد، ولا يحيط بعددها غيره أحد، في تصحيح الآلات لطاعته،
وتمكين جوارح المكلفين لأداء فرائضه، مع ما بسط لهم في دنياهم من الرزق، وغذاهم به
من نعيم العيش، فلربنا الحمد على ذلك كله أولاً وآخراً، {الحمد للّه} ثناءٌ أثنى به
على نفسه، وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه فكأنه قال: قولوا الحمد للّه، ثم قال:
وأهل المعرفة بلسان العرب يوقعون كلاً من الحمد والشكر مكان
الآخر.

قال ابن كثير: وهذا الذي ادعاه ابن جرير
فيه نظر، لأنه اشتهر عند كثير من المتأخرين أن الحمد هو الثناء بالقول على المحمود
بصفاته اللازمة والمتعديه، والشكرُ لا يكون إلا على المتعديه، ويكون بالجَنَان،
واللسان، والأركان كما قال الشاعر:

أفادتكم النعماء مني ثلاثة
* يدي ولساني والضمير المحجّبا

وفي الحديث الشريف عن رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم أنه قال: أفضلُ الذكر لا إله إلا اللّه، وأفضل الدعاء الحمدُ للّه
(رواه الترمذي عن جابر بن عبد اللّه وقال: حسن غريب) وعنه صلى اللّه عليه وسلم أنه
قال: "ما أنعم اللّه على عبدٍ نعمة فقال: الحمد للّه، إلاّ كان الذي أعطَى أفضل مما
أخذ (رواه ابن ماجة عن أنس بن مالك) "

وعن ابن عمر أن رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم حدَّثهم "أن عبداً من عباد اللّه قال: يا رب لك الحمدُ كما
ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى
اللّه فقالا: يا ربنا إن عبداً قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال اللّه - وهو
أعلم بما قال عبده - ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب إنه قال: لك الحمد يا رب كما ينبغي
لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فقال اللّه لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه
بها (رواه ابن ماجة عن ابن عمر) " والألف واللاّم في (الحمد) لاستغراق جميع أجناس
الحمد وصنوفه للّه تعالى كما جاء في الحديث: "اللهم لك الحمد كُلُّه، ولك الملك
كلُّه، وبيدك الخير كلُّه، وإليك يرجع الأمر كلُّه"
الحديث.

{رب العالمين} الربُّ هو المالك المتصرف،
ويطلق في اللغة على السيد، وعلى المتصرف للإصلاح، وكلُّ ذلك صحيح في حق اللّه
تعالى، ولا يستعمل الرب لغير اللّه إلا بالإضافة، تقول ربُّ الدار، وأما الرب فلا
يقال إلا للّه عزّ وجلّ. و{العالمين} جمع عالم وهو كل موجود سوى اللّه عزّ وجلّ،
وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه، والعوالم أصناف المخلوقات في السماوات، وفي البر،
والبحر. وقال الفراء وأبو عبيد، العالم عبارة عمّا يعقل وهم الإنس والجن والملائكة
والشياطين، ولا يقال للبهائم عالم.

قال تعالى: {قال فرعون وما
ربُّ العالمين؟ قال ربُّ السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين} والعالم مشتقٌ
من العلامة، لأنه دال على وجود خالقه وصانعه وعلى وحدانيته جلَّ وعلا كما قال ابن
المعتز:

فيا عجباً كيف يعصى الإل * ه أم كيف
يجحده الجاحد


وفي كل شيء له آية *
.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Get-5-2011-almlf_com_gby6fu54

انتظرونا
مع

الرحمن الرحيم


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 8:55 pm

من التفسير الميسر
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)
(الرَّحْمَنِ) الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ), بالمؤمنين, وهما اسمان من أسماء الله تعالى.


انتظروا معنا
أيه
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 8:59 pm

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Get-5-2011-almlf_com_gby6fu54
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته


قال تعالى (( مالك يوم الدين )) الفاتحة


قال
الشيخ ابن السعدي رحمه الله:-

المالك هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها
أنه يأمر وينهى ويثيب ويعاقب ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات وأضاف الملك
ليوم الدين وهو يوم القيامه يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها , لأن في ذلك
اليوم يظهر للخلق تمام الظهور كمال ملكه وعدله وحكمته وانقطاع أملاك الخلائق حتى
انه يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار كلهم مذعنون لعظمته
خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه فلذلك خصه بالذكر وإلا
فهو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام.

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Get-5-2011-almlf_com_gby6fu54
انتظروا معنا
أيه

(إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة الخير
كبار الشخصيات

حفصة الخير

عدد المساهمات : 1792
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:52 pm

بارك الله فيكما اخي عابر واختي الرحمة



وجعله الله في ميزان حسناتكما



حفصة


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز
طارق

عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 6:22 am

ماشاء الله عليك عابر انت وشمس المنتدى

احسن الله اليكم وجزاكم الله كل الخير

وادام الله عليكم ر وح التعاون

وانعم الله عليكم برضا ورضوان منة


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصفه
المدير العام

العاصفه

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:43 am

جزاكم الله خيرا

اخى عابر سبيل ومحاورتنا الرحمه منك يارحيم

والله اهنييييييييييكم على الموضوع ....

و صراحة

انا احب المواضيع الي زي كذا.

معلومة اضافية ربا يزيدكم يارب


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 8:24 am

طارق الامنيات كتب:
ماشاء الله عليك عابر انت وشمس المنتدى

احسن الله اليكم وجزاكم الله كل الخير

وادام الله عليكم ر وح التعاون

وانعم الله عليكم برضا ورضوان منة


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
المعتصم بالله

المعتصم بالله

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 5:24 am

ماشاء الله احسن الله اليكم

فكرة ممتازة جدا حياك الله اخى عابر انتى واخيتى الرحمه

جعلة الله ما تقدموة فى ميزان حسناتكم

واصلو هذا العمل الصالح لا توقفو

وفقكم الله وحفظكم واكثر من امثالكم


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:25 am

مع التفسير الميسر
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
إنا نخصك وحدك بالعبادة, ونستعين بك وحدك في جميع أمورنا, فالأمر كله بيدك, لا يملك منه أحد مثقال ذرة. وفي هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده, وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير اله, ومن أمراض الرياء والعجب, والكبرياء.
انتظرونا مع
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:30 am

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)




تفسير إبن كثير



قِرَاءَة الْجُمْهُور بِالصَّادِ وَقُرِئَ السِّرَاط وَقُرِئَ بِالزَّايِ قَالَ الْفَرَّاء وَهِيَ لُغَة بَنِي عُذْرَة وَبَنِي كَلْب . لَمَّا تَقَدَّمَ الثَّنَاء عَلَى الْمَسْئُول تَبَارَكَ وَتَعَالَى نَاسَبَ أَنْ يُعَقِّب بِالسُّؤَالِ كَمَا قَالَ" فَنِصْفهَا لِي وَنِصْفهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ " وَهَذَا أَكْمَل أَحْوَال السَّائِل أَنْ يَمْدَح مَسْئُوله ثُمَّ يَسْأَل حَاجَته وَحَاجَة إِخْوَانه الْمُؤْمِنِينَ بِقَوْلِهِ : " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " لِأَنَّهُ أَنْجَحَ لِلْحَاجَةِ وَأَنْجَع لِلْإِجَابَةِ وَلِهَذَا أَرْشَدَ اللَّه إِلَيْهِ لِأَنَّهُ الْأَكْمَل وَقَدْ يَكُون السُّؤَال بِالْإِخْبَارِ عَنْ حَال السَّائِل وَاحْتِيَاجه كَمَا قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام " رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير " وَقَدْ يَتَقَدَّمهُ مَعَ ذَلِكَ وَصْف مَسْئُول كَقَوْلِ ذِي النُّون " لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانك إِنِّي كُنْت مِنْ الظَّالِمِينَ " وَقَدْ يَكُون بِمُجَرَّدِ الثَّنَاء عَلَى الْمَسْئُول كَقَوْلِ الشَّاعِر : أَأَذْكُرُ حَاجَتِي أَمْ قَدْ كَفَانِي حِيَاؤُك إِنَّ شِيمَتك الْحِيَاء إِذَا أَثْنَى عَلَيْك الْمَرْء يَوْمًا كَفَاهُ مِنْ تَعَرُّضه الثَّنَاء وَالْهِدَايَة هَهُنَا الْإِرْشَاد وَالتَّوْفِيق وَقَدْ تُعَدَّى الْهِدَايَة بِنَفْسِهَا كَمَا هُنَا" اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " فَتُضَمَّن مَعْنَى أَلْهِمْنَا أَوْ وَفِّقْنَا أَوْ اُرْزُقْنَا أَوْ اِعْطِنَا " وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ" أَيْ بَيَّنَّا لَهُ الْخَيْر وَالشَّرّ وَقَدْ تُعَدَّى بِإِلَى كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " اِجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاط مُسْتَقِيم " " فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاط الْجَحِيم " وَذَلِكَ بِمَعْنَى الْإِرْشَاد وَالدَّلَالَة وَكَذَلِكَ قَوْله : " وَإِنَّك لَتَهْدِي إِلَى صِرَاط مُسْتَقِيم " وَقَدْ تُعَدَّى بِاللَّامِ كَقَوْلِ أَهْل الْجَنَّة " الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا " أَيْ وَفَّقَنَا لِهَذَا وَجَعَلَنَا لَهُ أَهْلًا . وَأَمَّا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم فَقَالَ الْإِمَام أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير أَجْمَعَتْ الْأُمَّة مِنْ أَهْل التَّأْوِيل جَمِيعًا عَلَى أَنَّ الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ هُوَ الطَّرِيق الْوَاضِح الَّذِي لَا اِعْوِجَاج فِيهِ وَذَلِكَ فِي لُغَة جَمِيع الْعَرَب فَمِنْ ذَلِكَ قَوْل جَرِير بْن عَطِيَّة الْخَطْفِيّ : أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عَلَى صِرَاط إِذَا اِعْوَجَّ الْمَوَارِد مُسْتَقِيم قَالَ وَالشَّوَاهِد عَلَى ذَلِكَ أَكْثَر مِنْ أَنْ تُحْصَر قَالَ ثُمَّ تَسْتَعِير الْعَرَب الصِّرَاط فَتَسْتَعْمِلهُ فِي كُلّ قَوْل وَعَمَل وَوَصْف بِاسْتِقَامَةٍ أَوْ اِعْوِجَاج فَتَصِف الْمُسْتَقِيم بِاسْتِقَامَتِهِ وَالْمُعْوَجّ بِاعْوِجَاجِهِ . ثُمَّ اِخْتَلَفَتْ عِبَارَات الْمُفَسِّرِينَ مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف فِي تَفْسِير الصِّرَاط وَإِنْ كَانَ يَرْجِع حَاصِلهَا إِلَى شَيْء وَاحِد وَهُوَ الْمُتَابَعَة لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ فَرُوِيَ أَنَّهُ كِتَاب اللَّه قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَرَفَة حَدَّثَنِي يَحْيَى بْن يَمَان عَنْ حَمْزَة الزَّيَّات عَنْ سَعِيد وَهُوَ اِبْن الْمُخْتَار الطَّائِيّ عَنْ اِبْن أَخِي الْحَارِث الْأَعْوَر عَنْ الْحَارِث الْأَعْوَر عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم كِتَاب اللَّه " وَكَذَلِكَ رَوَاهُ اِبْن جَرِير مِنْ حَدِيث حَمْزَة اِبْن حَبِيب الزَّيَّات وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي فَضَائِل الْقُرْآن فِيمَا رَوَاهُ أَحْمَد وَالتِّرْمِذِيّ مِنْ رِوَايَة الْحَارِث الْأَعْوَر عَنْ عَلِيّ مَرْفُوعًا " وَهُوَ حَبْل اللَّه الْمَتِين وَهُوَ الذِّكْر الْحَكِيم وَهُوَ الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم" وَقَدْ رُوِيَ مَوْقُوفًا عَلَى عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَهُوَ أَشْبَه وَاَللَّه أَعْلَم وَقَالَ الثَّوْرِيّ عَنْ مَنْصُور عَنْ أَبِي وَائِل عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم كِتَاب اللَّه. وَقِيلَ هُوَ الْإِسْلَام قَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : قَالَ جِبْرِيل لِمُحَمَّدٍ عَلَيْهِمَا السَّلَام " قُلْ يَا مُحَمَّد اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " يَقُول أَلْهِمْنَا الطَّرِيق الْهَادِي وَهُوَ دِين اللَّه الَّذِي لَا اِعْوِجَاج فِيهِ وَقَالَ مَيْمُون بْن مِهْرَان عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى : " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " قَالَ ذَاكَ الْإِسْلَام وَقَالَ إِسْمَاعِيل بْن عَبْد الرَّحْمَن السُّدِّيّ الْكَبِير عَنْ أَبِي مَالِك وَعَنْ أَبِي صَالِح عَنْ اِبْن عَبَّاس وَعَنْ مُرَّة الْهَمْدَانِيّ عَنْ اِبْن مَسْعُود وَعَنْ نَاس مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم" قَالُوا هُوَ الْإِسْلَام وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عُقَيْل عَنْ جَابِر اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم قَالَ هُوَ الْإِسْلَام أَوْسَع مِمَّا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض . وَقَالَ اِبْن الْحَنَفِيَّة فِي قَوْله تَعَالَى : " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " قَالَ هُوَ دِين اللَّه الَّذِي لَا يَقْبَل مِنْ الْعِبَاد غَيْرَهُ وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم قَالَ هُوَ الْإِسْلَام وَفِي هَذَا الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد فِي مُسْنَده حَيْثُ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سِوَار أَبُو الْعَلَاء حَدَّثَنَا لَيْث يَعْنِي اِبْن سَعْد عَنْ مُعَاوِيَة بْن صَالِح أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن بْن جُبَيْر بْن نُفَيْر حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّوَّاس بْن سَمْعَان عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ضَرَبَ اللَّه مَثَلًا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا وَعَلَى جَنْبَتَيْ الصِّرَاط سُورَانِ فِيهِمَا أَبْوَاب مُفَتَّحَة وَعَلَى الْأَبْوَاب سُتُور مُرْخَاة وَعَلَى بَاب الصِّرَاط دَاعٍ يَقُول يَا أَيّهَا النَّاس اُدْخُلُوا الصِّرَاط جَمِيعًا وَلَا تَعْوَجُّوا وَدَاعٍ يَدْعُو مِنْ فَوْق الصِّرَاط فَإِذَا أَرَادَ الْإِنْسَان أَنْ يَفْتَح شَيْئًا مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَاب قَالَ وَيْحك لَا تَفْتَحهُ - فَإِنَّك إِنْ تَفْتَحهُ تَلِجهُ - فَالصِّرَاط الْإِسْلَام وَالسُّورَانِ حُدُود اللَّه وَالْأَبْوَاب الْمُفَتَّحَة مَحَارِم اللَّه وَذَلِكَ الدَّاعِي عَلَى رَأْس الصِّرَاط كِتَاب اللَّه وَالدَّاعِي مِنْ فَوْق الصِّرَاط وَاعِظ اللَّه فِي قَلْب كُلّ مُسْلِم " . وَهَكَذَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير مِنْ حَدِيث اللَّيْث بْن سَعْد بِهِ. وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ جَمِيعًا عَنْ عَلِيّ بْن حُجْر عَنْ بَقِيَّة عَنْ بُجَيْر بْن سَعْد عَنْ خَالِد بْن مَعْدَان عَنْ جُبَيْر بْن نُفَيْر عَنْ النَّوَّاس بْن سَمْعَان بِهِ . وَهُوَ إِسْنَاد حَسَن صَحِيح وَاَللَّه أَعْلَم . وَقَالَ مُجَاهِد " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " قَالَ الْحَقّ وَهَذَا أَشْمَل وَلَا مُنَافَاة بَيْنه وَبَيْن مَا تَقَدَّمَ وَرَوَى اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير مِنْ حَدِيث أَبِي النَّضْر هَاشِم بْن الْقَاسِم أَنَا حَمْزَة بْن الْمُغِيرَة عَنْ عَاصِم الْأَحْوَل عَنْ أَبِي الْعَالِيَة " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " قَالَ هُوَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَاحِبَاهُ مِنْ بَعْده قَالَ عَاصِم فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِلْحَسَنِ فَقَالَ صَدَقَ أَبُو الْعَالِيَة وَنَصَحَ . وَكُلّ هَذِهِ الْأَقْوَال صَحِيحَة وَهِيَ مُتَلَازِمَة فَإِنَّ مَنْ اِتَّبَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقْتَدَى بِاَللَّذَيْنِ مِنْ بَعْده أَبِي بَكْر وَعُمَر فَقَدْ اِتَّبَعَ الْحَقّ وَمَنْ اِتَّبَعَ الْحَقّ فَقَدْ اِتَّبَعَ الْإِسْلَام وَمَنْ اِتَّبَعَ الْإِسْلَام فَقَدْ اِتَّبَعَ الْقُرْآن وَهُوَ كِتَاب اللَّه وَحَبْله الْمَتِين وَصِرَاطه الْمُسْتَقِيم فَكُلّهَا صَحِيحَة يُصَدِّق بَعْضهَا بَعْضًا وَلِلَّهِ الْحَمْد وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْفَضْل السَّقَطِيّ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مَهْدِيّ الْمِصِّيصِيّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا بْن أَبِي زَائِدَة عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي وَائِل عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم الَّذِي تَرَكَنَا عَلَيْهِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلِهَذَا قَالَ الْإِمَام أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير رَحِمَهُ اللَّه وَاَلَّذِي هُوَ أَوْلَى بِتَأْوِيلِ هَذِهِ الْآيَة عِنْدِي أَعْنِي " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم" - أَنْ يَكُونَ مَعْنِيًّا بِهِ وَفِّقْنَا لِلثَّبَاتِ عَلَى مَا اِرْتَضَيْته وَوَفَّقْت لَهُ مَنْ أَنْعَمْت عَلَيْهِ مِنْ عِبَادك مِنْ قَوْل وَعَمَل وَذَلِكَ هُوَ الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم لِأَنَّ مَنْ وُفِّقَ لِمَا وُفِّقَ لَهُ مَنْ أَنْعَمَ اللَّه عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ فَقَدْ وُفِّقَ لِلْإِسْلَامِ وَتَصْدِيق الرُّسُل وَالتَّمَسُّك بِالْكِتَابِ وَالْعَمَل بِمَا أَمَرَهُ اللَّه بِهِ وَالِانْزِجَار عَمَّا زَجَرَهُ عَنْهُ وَاتِّبَاع مِنْهَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِنْهَاج الْخُلَفَاء الْأَرْبَعَة وَكُلّ عَبْد صَالِح وَكُلّ ذَلِكَ مِنْ الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم. " فَإِنْ قِيلَ " فَكَيْف يَسْأَل الْمُؤْمِن الْهِدَايَة فِي كُلّ وَقْت مِنْ صَلَاة وَغَيْرهَا وَهُوَ مُتَّصِف بِذَلِكَ ؟ فَهَلْ هَذَا مِنْ بَاب تَحْصِيل الْحَاصِل أَمْ لَا ؟ فَالْجَوَاب أَنْ لَا وَلَوْلَا اِحْتِيَاجُهُ لَيْلًا وَنَهَارًا إِلَى سُؤَال الْهِدَايَة لَمَا أَرْشَدَهُ اللَّه تَعَالَى إِلَى ذَلِكَ فَإِنَّ الْعَبْدَ مُفْتَقِر فِي كُلّ سَاعَة وَحَالَة إِلَى اللَّه تَعَالَى فِي تَثْبِيته عَلَى الْهِدَايَة وَرُسُوخه فِيهَا وَتَبَصُّره وَازْدِيَاده مِنْهَا وَاسْتِمْرَاره عَلَيْهَا فَإِنَّ الْعَبْدَ لَا يَمْلِك لِنَفْسِهِ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّه فَأَرْشَدَهُ تَعَالَى إِلَى أَنْ يَسْأَلَهُ فِي كُلّ وَقْت أَنْ يَمُدّهُ بِالْمَعُونَةِ وَالثَّبَات وَالتَّوْفِيق فَالسَّعِيد مَنْ وَفَّقَهُ اللَّه تَعَالَى لِسُؤَالِهِ فَإِنَّهُ تَعَالَى قَدْ تَكَفَّلَ بِإِجَابَةِ الدَّاعِي إِذَا دَعَاهُ وَلَا سِيَّمَا الْمُضْطَرّ الْمُحْتَاج الْمُفْتَقِر إِلَيْهِ آنَاء اللَّيْل وَأَطْرَاف النَّهَار وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : " يَا أَيّهَا آمَنُوا آمِنُوا بِاَللَّهِ وَرَسُوله وَالْكِتَاب الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُوله وَالْكِتَاب الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْل " الْآيَة فَقَدْ أَمَرَ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْإِيمَانِ وَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ بَاب تَحْصِيل الْحَاصِل لِأَنَّ الْمُرَاد الثَّبَات وَالِاسْتِمْرَار وَالْمُدَاوَمَة عَلَى الْأَعْمَال الْمُعِينَة عَلَى ذَلِكَ وَاَللَّه أَعْلَم . وَقَالَ تَعَالَى آمِرًا لِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَقُولُوا " رَبّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْد إِذْ هَدَيْتنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْك رَحْمَة إِنَّك أَنْتَ الْوَهَّاب " وَقَدْ كَانَ الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَقْرَأ بِهَذِهِ الْآيَة فِي الرَّكْعَة الثَّالِثَة مِنْ صَلَاة الْمَغْرِب بَعْد الْفَاتِحَة سِرًّا فَمَعْنَى قَوْله تَعَالَى : " اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم " اِسْتَمِرَّ بِنَا عَلَيْهِ وَلَا تَعْدِل بِنَا إِلَى غَيْره .

انتظرونا الذين انعمت عليهم


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:39 am

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, فهم أهل الهداية والاستقامة, ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم, الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به, وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم, والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق, وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال, ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام, فمن كان أعرف للحق وأتبع له, كان أولى بالصراط المستقيم, ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام, فدلت الآية على فضلهم, وعظيم منزلتهم, رضي الله عنهم. ويستحب للقارئ أن يقول في الصلاة بعد قراءة الفاتحة: (آمين), ومعناها: اللهم استجب, وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء; ولهذا أجمعوا على عدم كتابتها في المصاحف
انتظرونا مع
الم (1)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:44 am

التفسير الميسر
الم (1) سورة البقرة
هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن; فقد وقع به تحدي المشركين, فعجزوا عن معارضته, وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.
انتظرونا
ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:47 am

{ ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) }
قال ابن جُرَيج : قال ابن عباس : "ذَلِكَ الْكِتَابُ" : هذا الكتاب. وكذا قال مجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، والسديّ ومقاتل بن حيان ، وزيد بن أسلم ، وابن جريج : أن ذلك بمعنى هذا ، والعرب تقارض بين هذين الاسمين من أسماء الإشارة فيستعملون كلا منهما مكان الآخر ، وهذا معروف في كلامهم.
و { الْكِتَابُ } القرآن. ومن قال : إن المراد بذلك الكتاب الإشارة إلى التوراة والإنجيل ، كما حكاه ابن جرير وغيره ، فقد أبعد النَّجْعَة وأغْرق (2) في النزع ، وتكلف ما لا علم له به.
والرّيب : الشك ، قال السدي عن أبي مالك ، وعن أبي صالح عن ابن عباس ، وعن مرة الهَمْدانيّ عن ابن مسعود ، وعن أناس (3) من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا رَيْبَ فِيهِ } لا شك فيه.
وقاله أبو الدرداء وابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وأبو مالك ونافع مولى ابن عمر وعطاء وأبو العالية والربيع بن أنس ومقاتل بن حيان والسدي وقتادة وإسماعيل بن أبي خالد. وقال ابن أبي حاتم : لا أعلم في هذا خلافًا.
[وقد يستعمل الريب في التهمة قال جميل :
بثينة قالت يا جميل أربتني... فقلت كلانا يا بثين مريب...
واستعمل - أيضًا - في الحاجة كما قال بعضهم (4) :
قضينا من تهامة كل ريب... وخيبر ثم أجمعنا السيوفا] (5)
ومعنى الكلام : أن هذا الكتاب - وهو القرآن - لا شك فيه أنه نزل (6) من عند الله ، كما قال تعالى في السجدة : { الم * تَنزيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } [السجدة : 1 ، 2]. [وقال بعضهم : هذا خبر ومعناه النهي ، أي : لا ترتابوا فيه] (7).
ومن القراء من يقف على قوله : { لا رَيْبَ } ويبتدئ بقوله : { فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } والوقف على قوله تعالى : { لا رَيْبَ فِيهِ } أولى للآية التي ذكرنا ، ولأنه يصير قوله : { هُدًى } صفة للقرآن ، وذلك أبلغ من كون : { فِيهِ هُدًى }.
و { هُدًى } يحتمل من حيث العربية أن يكون مرفوعًا على النعت ، ومنصوبًا على الحال.
__________
في و : "أطم وأعظم" ، وفي أ : "أعظم وأعظم".
في جـ ، : "أغرب".
في جـ ، ط : "ناس".
هو كعب بن مالك ، والبيت في اللسان ، مادة "ريب".
زيادة من جـ ، ط ، أ ، و.
في جـ ، ط ، ب : "منزل".
زيادة من جـ ، ط.
(1/162)
وخصّت الهداية للمتَّقين. كما قال : { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } [فصلت : 44]. { وَنُنزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا } [الإسراء : 82] إلى غير ذلك من الآيات الدالة على اختصاص المؤمنين بالنفع بالقرآن ؛ لأنه هو في نفسه هدى ، ولكن لا يناله إلا الأبرار ، كما قال : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ } [يونس : 57].
وقد قال السدي عن أبي مالك ، وعن أبي صالح عن ابن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن ابن مسعود ، وعن أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : { هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } يعني : نورًا (1) للمتقين.
وقال الشعبي : هدى من الضلالة. وقال سعيد بن جبير : تبيان للمتَّقين. وكل ذلك صحيح.
وقال السدي : عن أبي مالك ، وعن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن ابن مسعود ، وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : { هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } قال : هم المؤمنون (2).
وقال محمد بن إسحاق ، عن محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : { لِلْمُتَّقِينَ } أي : الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى ، ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به.
وقال أبو رَوْق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : { لِلْمُتَّقِينَ } قال : المؤمنين الذين يتَّقون (3) الشرك بي ، ويعملون بطاعتي.
وقال سفيان الثوري ، عن رجل ، عن الحسن البصري ، قوله : { لِلْمُتَّقِينَ } قال : اتَّقوا ما حرّم الله عليهم ، وأدوا ما افترض عليهم.
وقال أبو بكر بن عياش : سألني الأعمش عن المتَّقين ، قال : فأجبته. فقال [لي] (4) سل عنها الكلبي ، فسألته فقال : الذين يجتنبون كبائر الإثم. قال : فرجعت إلى الأعمش ، فقال : نرى أنه كذلك. ولم ينكره.
وقال قتادة { لِلْمُتَّقِينَ } هم الذين نعتهم الله بقوله : { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ } الآية والتي بعدها [البقرة : 3 ، 4].
واختار ابن جرير : أن الآية تَعُمّ ذلك كله ، وهو كما قال.
وقد روى الترمذي وابن ماجه ، من رواية أبي عقيل عبد الله بن عقيل ، عن عبد الله بن يزيد ، عن ربيعة بن يزيد ، وعطية بن قيس ، عن عطية السعدي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يبلغ العبد أن يكون من المتَّقين حتى يدع ما لا بأس به حذرًا مما به بأ


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
عاشق الوادى

عاشق الوادى

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 7:53 am

جزكما الله خيرا

شمس المنتدى وبحر العطاء

فكرة رائعه حقا وفريدة من نوعها

تمنياتى لكم بالتوفيق

وبركنم وبركت جهودكم

ودمتم فى حفظ المولى عز وجل






 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:29 am

من التفسير الميسر
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها; لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله, مثل الإيمان بالملائكة, والجنة, والنار, وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، (والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح) وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة


أنتظرونا مع
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:31 am

والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون
قال ابن عباس: يصدّقون بما جئت به من اللّه وما جاء به من قبلك من المرسلين، لا يفرّقون بينهم ولا يجحدون ما جاءوهم به من ربهم {وبالآخرة هم يوقنون} أي بالبعث والقيامة، والجنة والنار، والحساب والميزان، وإنما سميت (الآخرة) لأنها بعد الدنيا. وقد اختلف المفسرون في الموصوفين هنا على ثلاثة أقوال حكاها ابن جرير:
أحدها: أن الموصوفين أولاً هم الموصوفون ثانيا، وهم كل مؤمنٍ، مؤمنو العرب ومؤمنو أهل الكتاب.
والثاني: هم مؤمنو أهل الكتاب، وعلى هذين تكون الواو عاطفة صفاتٍ على صفات كما قال تعالى: {سبح اسم ربك الأعلى. الذي خلق فسوَّى والذي قدَّر فهدى} فعطف الصفات بعضها على بعض.
والثالث: أن الموصوفين أولاً مؤمنو العرب، والموصوفون ثانياً بقوله: {يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك} هم مؤمنو أهل الكتاب، واختاره ابن جرير ويستشهد بقوله تعالى: {وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم} وبقوله تعالى: {الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون. وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين} وبما روي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيّه وآمن بي، ورجل مملوك أدّى حقَّ اللّه وحقَّ مواليه، ورجل أدّب جاريته فأحسن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها" (رواه الشيخان عن أبي موسى الأشعري).
قلت: والظاهر قول مجاهد: أربع آيات من سورة البقرة في نعت المؤمنين، وآياتان في نعت الكافرين، وثلاث عشرة في المنافقين، فهذه الآيات الأربع عامة في كل مؤمن اتصف بها من عربي وعجمي وكتابي، من إنسيّ وجني، وليس تصح واحدة من هذه الصفات بدون الأُخرى، بل كل واحدة مستلزمة للأُخرى، وشرط معها، فلا يصح الإيمان بالغيب إلا مع الإيمان بما جاء به الرسول، وما جاء به من قبله من الرسل، والإيقان بالآخرة، كما أن هذا لا يصح إلا بذاك، وقد أمر اللّه المؤمنين بذلك كما قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل} وقال تعالى: {وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأُنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد} وأخبر تعالى عن المؤمنين كلهم بذلك فقال: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن باللّه وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله} الآية


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(أولائك على هدى من ربهم وأولائك هم المفلحون)
انتظرونا..


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:33 am

أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)
أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم, وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا, ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا
أنتظرونا مع
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:34 am

من كتاب ( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ) تفسير السعدي :

قوله تعالى : (إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
يخبر تعالى أن الذين كفروا ، أي : اتصفوا بالكفر ، و انصبغوا به ، و صار وصفاً لهم لازماً ، لا يردعهم عنه رادع ، و لا ينجع فيهم وعظ ، انهم مستمرون على كفرهم ، فسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ، و حقيقة الكفر هو الجحود لما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، أو جحد بعضه ، فهؤلاء الكفار لا تفيدهم الدعوة إلا إقامة الحجة ، و كأن في هذا قطعاً لطمع الرسول صلى الله عليه و سلم في إيمانهم ، و أنك لا تأس عليهم ، و لا تذهب نفسك عليهم حسرات .

ثم ذكر الموانع المانعة لهم من الإيمان فقال تعالى : (ختم الله على قلوبهم و على سمعهم ) أي : طبع عليها بطابع لا يدخلها الإيمان ، و لا ينفذ فيها فلا يعون ما ينفعهم ، و لا يسمعون ما يفيدهم .
(و على أبصارهم غشاوة) أي : غشاء و غطاء و أكنة تمنعها من النظر الذي ينفعهم ، و هذه طرق الخير و العلم قد سدت عليهم ، فلا مطمع فيهم ، و لا خير يرجى عندهم ، و إنما منعوا ذلك ، و سدت عنهم أبواب الإيمان بسبب كفرهم و جحودهم و معاندتهم بعدما تبين لهم الحق .
ثم ذكر العقاب الآجل فقال تعالى : (و لهم عذاب عظيم) و هو عذاب النار ، و سخط الجبار المستمر الدائم.



 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:35 am

خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)
انتظرونا.......


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
براءة
المدير العام

براءة

عدد المساهمات : 2981
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:37 am

التفسير الميسر
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)
طبع الله على قلوب هؤلاء وعلى سمعهم, وجعل على أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن لهم الحق, فلم يوفقهم للهدى, ولهم عذاب شديد في نار جهنم.
أنتظرونا مع
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
مؤسس المــوقع

مؤسس  المــوقع
عابر سبيل

عدد المساهمات : 1561
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,    .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 11:40 am

التفسير الميسر
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)
طبع الله على قلوب هؤلاء وعلى سمعهم, وجعل على أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن لهم الحق, فلم يوفقهم للهدى, ولهم عذاب شديد في نار جهنم.
أنتظرونا مع
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)


 الموضوع   الأصلي : .....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,   المصدر : منتدى رحيق الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elr7ma.yoo7.com
 

.....,,تفسيــــــــــــ القران ع منتدى الرحمه ــــــــــــــــــر...,,,

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرحمة منك يارحيم :: منتدى الرحمة منك يارحيم ::  :: اسباب نزول القراءن-

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع